• تعاون أمني.. القائد العام لشرطة أبو ظبي في ضيافة حموشي
  • وفاة شخص كان تحت تدابير الحراسة النظرية في بنجرير.. البوليس يحقق وتعليمات صارمة من حموشي
  • ما بقاش التعاقد.. أشنو موجدة وزارة التعليم لأطر الأكاديميات؟
  • كان باغي يفك جوج مضاربين خسر حياتو.. بشحال حكمو على قاتل الشرطي مامون الفقير؟
  • بعد فوزها بلقب المسابقة العالمية “أطروحتي في 180 ثانية”.. جيهان كنفاوي توجه رسالة مؤثرة إلى المغاربة (صور وفيديوهات)
عاجل
الأربعاء 14 سبتمبر 2022 على الساعة 23:12

بعد جامعة محمد السادس.. جامعة عبد المالك السعدي توقع اتفاق تعاون مع جامعة إسرائيلية

بعد جامعة محمد السادس.. جامعة عبد المالك السعدي توقع اتفاق تعاون مع جامعة إسرائيلية

في إطار التعاون الأكاديمي بين المغرب وإسرائيل، تم، اليوم الأربعاء (13 شتنبر)، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة عبد المالك السعدي وجامعة حيفا الإسرائيلية.

وكشف نائب رئيس البعثة الإسرائيلية في الرباط، إيال دافيد، أن هذا التعاون سيشمل العلوم البحرية، ميادين الزراعة المائية المستدامة والتكنولوجيات البحرية والبحوث الإيكولوجية.

وكانت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وجامعة بن غوريون وقعتا، في غشت 2021، اتفاق تعاون بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعتين، من تبادل للطلبة وأعضاء هيأة التدريس، إلى البحث العلمي والشواهد المشتركة.

وفي أواخر يوليوز الماضي، أجرى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، مباحثات مع وزير التعاون الإقليمي بحكومة دولة إسرائيل، عيساوي فريج، حول سبل تعزيز علاقات الشراكة بين الجامعات والمؤسسات البحثية المغربية ونظيراتها الإسرائيلية.

وتناولت هذه المباحثات، إمكانات التعاون في مجالات التكنولوجيات الحديثة والرقمنة والذكاء الاصطناعي، وكذا في مجال تكوين الدكاترة من الجيل الجديد، وتبادل الطلبة والخبرات والمعرفة.

وأكد عبد اللطيف ميراوي، في تصريح للصحافة، أن تعزيز علاقات التقارب بين الجامعات المغربية ونظيراتها الإسرائيلية سيكون له صدى إيجابي لدى الطلبة المغاربة، ويساهم بشكل بارز في مد جسور التعاون بين المؤسسات الجامعية في البلدين.

من جانبه، أكد المسؤول الإسرائيلي، أن مباحثاته الوزير ميراوي تهدف إلى تعزيز التقارب بين المغرب وإسرائيل في مجال تشجيع البحث العلمي، عن طريق برنامج تبادل الطلبة بين الجامعات المغربية الإسرائيلية، وبرامج المنح الدراسية للطلبة في البلدين.