• القرار يدخل حيز التنفيذ غدا الأحد.. الخطوط الفرنسية تكشف مدة تعليق الرحلات الجوية من وإلى المغرب
  • بتهمة السرقة وخيانة الأمانة.. مصدر أمني يكشف تفاصيل اعتقال فاطمة الزهراء بلعيد
  • المهاجري ووزراء ورؤساء جهات.. “البام” يختار مكتبا سياسيا جديدا
  • وهبي: “البام” ليس مبرمجا لمعاداة جهة ضد أخرى… والحكومة ليست ناديا للأصدقاء
  • فاز بلقب في 3 مشاركات.. المنتخب المغربي يراهن على إحراز كأس العرب في قطر
عاجل
الجمعة 22 أكتوبر 2021 على الساعة 14:00

بعد توقف دام لأزيد من شهرين.. استئناف الرحلات الجوية بين المغرب وكندا

بعد توقف دام لأزيد من شهرين.. استئناف الرحلات الجوية بين المغرب وكندا

بعد توقف دام أزيد من شهرين، أعلنت السفارة الكندية في الرباط، أن الرحلات الجوية ستستأنف بدءا من يوم 29 أكتوبر الجاري.

وقالت السفارة الكندية، في منشور على صفحته على موقع الفايس بوك، إن على المسافرين القادمين من المغرب تقديم اختبارPCR نتيجته سلبية عند وصولهم للمطار، وأن لا تتجاوز مدته 72 ساعة.

أما المسافرين المغاربة الذين يرغبون في السفر إلى كندا، عن طريق غير مباشر، يوضح منسور السفارة الكندية، أن عليهم التوفر على اختبار كوفيد، في غضون 72 ساعة قبل مغادرتهم البلاد، وإجراء اختبار آخر بالبلد الذي سيحطون به الرحال قبل وصولهم إلى كندا.
ولفتت السفارة إلى أنه سيتم منع المسافرين غير القادرين على الاستجابة لهذه الشهور من الصعود إلى الطائرة.

وأوصت وكالة الصحة العامة الكندية، هيأة النقل بالسماح باستئناف الرحلات المباشرة القادمة من المغرب صوب كندا نهاية شهر أكتوبر الجاري، مع التوصية بضرورة اتخاذ تدابير الصحة العامة.

وجاءت هذه التوصية بعد تحسن الوضع الوبائي في المغرب، بسبب التراجع النسبي لانتشار فيروس كورونا وارتفاع عدد الملقحين.

وقالت هيأة النقل، في بيان لها أمس الخميس، إنه “ابتداء من الساعة الواحدة صباحا (بتوقيت كندا) من يوم 29 أكتوبر الجاري، سيكون بإمكان الأشخاص الملقحين تلقيحا كاملا وغير الملقحين والمسموح لهم بدخول البلد سالف الذكر والقادمين من المغرب بشكل مباشر الدخول إلى كندا؛ لكن في ظل إجراءات احترازية إضافية”.

وأوضح البيان ذاته أن “على المسافرين الإدلاء بإحدى الوثائق التالية، دليل يؤكد النتيجة السلبية لاختبار كورونا PCR ويجب توثيقها في شهادة اختبار صادرة عن حكومة المغرب ومعترف بها من قبل المفوضية الأوروبية على أن يكون الاختبار في غضون 72 ساعة من موعد السفر، أو دليل على وجود نتيجة إيجابية في الاختبار الجزيئي لكوفيد 19 الذي تم إجراؤه في غضون 14 إلى 180 يوما قبل المغادرة المخطط لها إلى كندا”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “على المسافرين الذين أقاموا في المغرب لأكثر من 14 يوما والذين أصيبوا بكورونا خلال إقامتهم بالمغرب التوفر على دليل على نتيجة إيجابية في اختبار الفحص الجزيئي لـ كوفيد 19، وهي النتيجة التي يجب توثيقها في شهادة اختبار PCR صادر عن حكومة المغرب”.

وقالت الهيأة إن “على شركات الطيران المصادقة على شهادات اختبار PCR كوفيد 19 المغربية عن طريق مسح “كود QR الرقمي” للتحقق والتأكد من هوية الركاب ونتائج الاختبار قبل الصعود إلى الطائرة”، مؤكدة على ضرورة “الالتزام بوضع الكمامة أثناء السفر وملء استمارة ArriveCAN سواء عبر تطبيق الهاتف المحمول أو في الموقع الإلكتروني”.