• تضمّن حلولاً لإحداث مناصب الشُّغل وتقليص الفوارق الاجتماعية.. لجنة المالية تُصادق على مشروع قانون جديد
  • استعدادا للتأهل والمشاركة في أولمبياد باريس.. اللجنة الأولمبية تعِد الجامعات بدعم هامّ!
  • فاس.. التحقيق مع عميد شرطة بشبهة استغلال النفوذ والتغرير بقاصر
  • بسبب “روتيني اليومي” والفيديوهات المسيئة للمغرب.. مطالب بتقنين محتوى التطبيقات الذكية
  • رؤية في الأفق لجذبِ 26 مليون سائح.. الوزيرة عمّور تترأس لقاءً مع خامسِ أكبر شركة طيران في أوروبا
عاجل
الإثنين 22 أغسطس 2022 على الساعة 14:00

بعد الخطاب الملكي.. توجيه قانوني مجاني للجالية المغربية (صور)

بعد الخطاب الملكي.. توجيه قانوني مجاني للجالية المغربية (صور)

في مبادرة من شأنها مواكبة أفراد الجالية المغربية في الخارج، فتح نادي المحامين بالمغرب خطوطا هاتفية لعدد من أعضائه، من أجل التوجيه القانوني مجانا.

خدمة قانونية مجانية

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين بالمغرب، إن “المبادرة تأتي تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمواكبة الجالية المغربية في الخارج وإرساء سياسات عمومية وإطار تشريعي لتوطيد ارتباطهم بالوطن”.

وأبرز العجوطي، أن “أعضاء الجالية المغربية بالخارج، يصطدمون بعدد من العراقيل القانونية خلال حلولهم صيفا بالمغرب في ما يخص مشاريعهم و استثماراتهم مما يجعلهم يقضون جل عطلتهم الصيفية بين الإدارات و المحاكم”.

وأوضح رئيس نادي المحامين، في السياق ذاته، أن “محامو النادي سيتولون مواكبة أعضاء الجالية المغربية بالخارج الذين لديهم مشاكل إدارية أو ذات طبيعة قضائية، كما سيسهرون على الرد على استفساراتهم بالمجان”.

الجالية.. رافعة للتنمية

وثمن جلالة الملك محمد السادس، خلال خطابه بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، أول أمس السبت (20 غشت)، جهود أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في الدفاع عن الوحدة الترابية، داعيا إلى “إحداث آلية خاصة، مهمتها مواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، ودعم مبادراتها ومشاريعها”.

في تعليقه على الموضوع، أبرز محمد بودن، أنه “من منظور أب الأمة و قائد المسيرة سلط جلالة الملك محمد السادس في خطابه السامي الضوء على أهمية المشاركة الكاملة لمغاربة العالم في تنمية وطنهم والتعريف به باعتبارهم جسرا يربط بين بلدهم الأصلي و بلد المقصد و مساعدة مغاربة العالم بخلق بيئة قانونية واستثمارية ومؤسساتية متجددة وحاضنة للأجيال الأربع وكذا تمكينهم من الحقوق المنصوص عليها في الفصول 16 و 17 و 18 من دستور 2011”.

ولفت بودن في تصريح لموقع “كيفاش”، أن “دعوة جلالة الملك محمد السادس لإحداث آلية خاصة مهمتها مواكبة الكفاءات و المواهب المغاربة بالخارج بما في ذلك المغاربة اليهود تمثل مبادرة ملكية مبتكرة وخلاقة ستمكن البلد الأم من اختصار الزمن والجهد والاتصال في اكتشاف الثروة الأساسية والمساعدة على العودة يوما ما إلى الوطن”.