• دخل فيهم رموك.. وفاة 6 أشخاص من عائلة واحدة ضواحي الداخلة
  • لقاء للتاريخ.. المنتخب الوطني يواجه البرازيل في ليتوانيا
  • بعد التلميذة بلكاس.. تلميذ ٱخر يفوز برئاسة جماعة ضواحي گلميم
  • تشخيص التهاب الكبد الوبائي C.. أول اختبار مغربي 100 بالمائة
  • الداخلة.. إحباط محاولة هجرة غير شرعية لفائدة 60 حرگا
عاجل
الخميس 05 أغسطس 2021 على الساعة 13:00

بعد الجرعة الثالثة.. منظمة الصحة العالمية تدعو إلى تجميد توزيع اللقاح

بعد الجرعة الثالثة.. منظمة الصحة العالمية تدعو إلى تجميد توزيع اللقاح

شدد تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على ضرورة “قلب الوضع بسرعة وتوجيه غالبية اللقاحات إلى الدول الفقيرة، بدل الدول الغنية التي وصلت إلى مراحل متقدمة في حملات التلقيح الخاصة بها ”، وذلك بعد ان أعلنت مجموعة من الدول إقرارها لجرعة ثالثة من اللقاح المضاد للفيروس.

ودعا مدير المنظمة الأممية، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، يوم أمس الأربعاء (04 غشت)، الدول إلى “تجميد توزيع الجرعات المعززة للقاحات سعيا لإحلال التوازن مع الدول الفقيرة التي لم تتمكن من تلقيح سوى نسبة ضئيلة من سكانها”.

وعبرت الولايات المتحدة الأمريكية، بشكل فوري عن رفضها لدعوة منظمة الصحة العالمية لتجميد توزيع جرعات اللقاح، حيث أوضحت جين ساكي، المتحدثة الرسمية باسم البيت الأبيض، أن إقتراح المنظمة “بديل خاطئ” مضيفة، “نعتقد أن بإمكاننا القيام بالأمرين ولسنا بحاجة إلى أن نختار ما بين توفير جرعات ثالثة للأمريكيين، وهذا لم يتقرر رسميا بعد في مطلق الأحوال، ومساعدة الدول الفقيرة”.

وتأتي دعوة منظمة الصحة العالمية، إثر توجه بعض الدول إلى اعتماد جرعة تلقيح ثالثة، بالنسبة للمسنين الذين لا ينتج نظامهم المناعي كمية كافية من الأجسام المضادة رغم تلقيهم اللقاح كاملا.

وردا على هذا التوجه، طالب مدير المنظمة الأممية، أن يستمر التجميد “حتى نهاية سبتمبر على الأقل سعيا لتحقيق هدف تلقيح 10%، من جميع سكان العالم ضد كوفيد-19، الذي أودى بحياة أكثر من 4,2 ملايين شخص منذ ظهوره في نهاية 2019″.