• الرولو باقي ما سالاش.. سخرية عارمة من “ورق زبدة” ابن كيران!!
  • ممثلو المغرب في الكاف.. نهضة بركان يتأهل والجيش الملكي يودع
  • “لا لا للجواز”.. فرض “جواز التلقيح” يخرج مواطنين للاحتجاج على حكومة أخنوش
  • مرتزقة البوليساريو وصلوا إلى الهذيان: لا نراهم ولا نسمعهم لكنهم حاضرون ويهاجمون في أي لحظة!
  • على هامش مباراة المغرب وإسبانيا.. رئيس الاتحاد الإسباني يستقبل رئيسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية
عاجل
الخميس 14 أكتوبر 2021 على الساعة 17:00

بعد إضراب الأساتذة المتعاقدين.. أولياء التلاميذ كاعيين

بعد إضراب الأساتذة المتعاقدين.. أولياء التلاميذ كاعيين

تزامنا مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد، دخل الأساتذة المتعاقدون، ابتداء من أول أمس الثلاثاء (12 أكتوبر)، في إضراب وطني، احتجاجا على ما وصفوه بـ“تجاهل مطالبهم”.

واستنكرت جمعيات آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ، خطوة إضراب الأساتذة المتعاقدين عن العمل، معتبرين أن من شأنها تعطيل الصفوف الدراسية.

وفي هذا السياق، قال نور الدين عكوري، رئيس فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، في تصريح لموقع “كيفاش”، إن “الاضراب الذي يخوضه الأساتذة المتعاقدون يضرب قيم المواطنة لما له من عواقب على العملية الدراسية في بلادنا”.

واعتبر عكوري، أن “إضراب الأساتذة في هذا الوقت من السنة أي الدخول المدرسي، ليس له أي تبرير منطقي”، مشددا على أن “المتضررون الحقيقون من هذه الخطوة هم التلاميذ خاصة في المناطق القروية وشبه القروية حيث تجتمع الظروف غير المناسبة للتعلم من جهة وإضرابات الأساتذة من جهة أخرى”.

هذا وتابع المتحدث، أن “الفيدرالية تتفهم مطالب الأساتذة المتعاقدين، إلا أنها لا ترى من جدوى تعطيل الدراسة وإلحاق الضرر بالزمن الدراسي”.

ومن جهتها، أفادت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، في بلاغ لها، أنها ستخوض أشكالا احتجاجية مختلفة، بغية إسقاط مخطط التعاقد، وتحقيق مطلب الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية.

وكان عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، قد أكد خلال تقديمه للبرنامج الحكومي، أن “الحكومة تلتزم خلال السنة الأولى من ولايتها، بفتح حوار اجتماعي، خاصة مع المركزيات النقابية للتعليم الأكثر تمثيلية من أجل التوافق حول الإجراءات والتدابير الرامية للرفع التدريجي من الحد الأدنى للأجرة الصافية الشهرية عند بداية المسار المهني، لحملة شهادة التأهيل التربوي من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين”.

إقرأ أيضا:باغيين يضغطو على الحكومة الجديدة بهدف الإدماج.. أساتذة التعاقد محتجين