• طبيب مغربي: إجراءات الحكومة ضرورية ولكن ما كافياش باش نتحكمو فالوباء
  • بعد تتويجه بالذهبية.. البقالي غادي يشد 200 مليون سنتيم
  • بعيون “ميدل إيست آي”.. تعاويد خاوي حول قضية بيغاسوس
  • توقيف لمدة عام وغرامة مالية.. الفيفا يصدم الرئيس السابق للكاف عيسى حياتو
  • البقالي يكشف سبب انسحابه: لم أنم سوى ساعة واحدة فقط!
عاجل
الخميس 08 يوليو 2021 على الساعة 14:20

بعدما “فجرت” الفيدرالية.. نبيلة منيب تعتبر “الزلزال في اليسار صحيا”

بعدما “فجرت” الفيدرالية.. نبيلة منيب تعتبر “الزلزال في اليسار صحيا”

شيماء ناجم

أكدت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أن اليسار لا يمكنه مواصلة السير بما وصفته بـ”الأطروحات القديمة”.

وقالت الأمينة العامة، خلال استضافتها أمس الأربعاء (7 يوليوز)، في برنامج “لقاء مع الصحافة”، على أمواج الإذاعة الوطنية، “لقد عانينا وقاسينا في وقت توجد في مجتمعنا تيارات متطرفة تشتغل وتتواصل مع الناس، وتستغل الإحسان العمومي، بينما اليسار الذي كان يؤطر المجتمع يتراجع”.

كما اعتبرت أن “الزلزال الحالي الذي يعرفه اليسار، سيكون صحيا وسيمكن من اندماج اليسار مستقبلا”.

وأوضحت منيب أن اليسار في المغرب واجه “الويلات وسنوات الرصاص”، بينما اليسار الذي شارك في الحكومات “أدمج في السيرورات التي تحكم، ما تسبب في إضعاف اليسار بالمغرب”، على حد زعمها.

إقرأ أيصا:وصفوها بـ”المشؤومة”.. أزيد من 100 عضو في الحزب الاشتراكي الموحد يتبرؤون من خطوة منيب

وفي إشارتها للأزمة التي يعيشها اليسار المغربي، قالت منيب: “كنا نظن واهمين أن تدبير الخلافات بين التيارات اليسارية سيعتقنا من الانشقاقات، وأننا سنمضي باتجاه وحدة اليسار المبنية على أسس مؤسسة”، قبل أن تشسر إلى “أنه لا يوجد تجديد فكري في اليسار الذي تراجع عالميا كفكر تقدمي من أجل تحرر الإنسان، خاصة في ظل العولمة المتوحشة والليبرالية الجديدة التي يتحكم فيها المحافظون الجدد”.

وكانت نبيلة منيب سحبت، قبل أيام، توقيعها من ملف ترشح حزبها ضمن فدرالية اليسار الديمقراطي للانتخابات المقبلة، وقوبلت خطوة منيب باستنكار شديد من لدن أعضاء المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، معبرين عن رفضهم لخطوة الأمينة العامة ووصفوها بـ”المشؤوم”، عبر عريضة وقعها أزيد من 100 عضو في المجلس الوطني للتنظيم السياسي.