• بنموسى: التعاقد ما بقاش… وكنسقو مع النقابات باش نلقاو الحلول
  • غادي يحماقو.. “نظام الكابرانات” يتهم المغرب باستهداف منتخبه لكرة القدم
  • الاقتصاد الأخضر والإدماج والرقمنة.. رهانات البنك الأوروبي للتنمية في المغرب
  • بعد ظهور المتحورة “أوميكرون”.. المغرب يضع إجراءات جديدة للدخول إلى المملكة
  • بركة: “الاستقلال” غادر منطقة الضبابية… وانتقل إلى حزب أساسي ضمن البديل الديمقراطي
عاجل
الثلاثاء 09 نوفمبر 2021 على الساعة 20:30

بشرى من وزارة الصحة: الموجة الثالثة من كورونا سالات (فيديو)

بشرى من وزارة الصحة: الموجة الثالثة من كورونا سالات (فيديو) Moroccan authorities instruct people to return to and remain at home as a measure against the COVID-19 coronavirus pandemic, in Rabat's district of Takadoum, on March 25, 2020. (Photo by FADEL SENNA / AFP) (Photo by FADEL SENNA/AFP via Getty Images)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن المد التنازلي للإصابات بفيروس كورونا في انخفاض مستمر، مؤكدة انتهاء الموجة الثالثة للوباء.

وجاء ذلك على لسان عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الذي أوضح أن المنظومة الصحية سجلت، خلال الأسبوع الماضي 1251 حالة إيجابية، أي بانخفاض قارب 33 في المائة على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن هذه الحصيلة الأسبوعية لم تسجل منذ أكثر من خمسة أشهر.

هذا الانخفاض، حسب ما أكده بلفقيه، اليوم الثلاثاء (9 نونبر)، خلال تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 25 أكتوبر إلى 8 نونبر الجاري، شمل كل مناطق المملكة دون استثناء، وأصبغ على كل الجهات وللأسبوع الرابع، المستوى الأخضر، أي أقل من 25 حالة إيجابية لكل 100 ألف نسمة أسبوعيا.

وتسجل المنظومة الصحية استمرار انخفاض الحالات النشطة، ناهز أمس الاثنين 23 بالمائة، وذلك بـ4156 حالة نشطة، إضافة إلى تسجيل انخفاض ملموس خلال الأسبوعين الأخيرين في عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفاؤها في أقسام العناية المركزة، ناهز نسبة ناقص 30 في المائة.

هذا الانخفاض، يقول بلفقيه، ترجم إيجابا، على مستوى ملء الأسرة الاستشفائية المخصصة للحالات الحرجة لمرضى كوفيد-19، إذ انتقل من 6,6 إلى 3,3 في المائة.

وعرف التطور الأسبوعي للمعدل اليومي للحالات بأقسام الإنعاش تحت التنفس الاصطناعي، أيضا، تحسنا خفيفا في عدد الحالات بناقص 12 في المائة.

كما واصل منحنى الوفيات الأسبوعي، انخفاضه، منتقلا من 68 حالة وفاة في الأسبوع ما قبل الماضي، إلى 56 حالة وفاة في الأسبوع المنصرم؛ أي بنسبة ناقص 19,6 في المائة.