• جزائريون للبقالي: تتويجك مصدر فخر واعتزاز مغاربي لنا جميعا
  • طبيب مغربي: إجراءات الحكومة ضرورية ولكن ما كافياش باش نتحكمو فالوباء
  • بعد تتويجه بالذهبية.. البقالي غادي يشد 200 مليون سنتيم
  • بعيون “ميدل إيست آي”.. تعاويد خاوي حول قضية بيغاسوس
  • توقيف لمدة عام وغرامة مالية.. الفيفا يصدم الرئيس السابق للكاف عيسى حياتو
عاجل
الثلاثاء 13 يوليو 2021 على الساعة 22:40

بشرى للطلبة.. الويفي فابور فلافاك

بشرى للطلبة.. الويفي فابور فلافاك

أعلن إدريس أعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم، بداية من الموسم الدراسي المقبل، تعميم شبكة “الويفي” ذات الصبيب العالي على المؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية.

وأبرز أعويشة، اليوم الثلاثاء (13 يوليوز)، خلال مداخلته في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية في مجلس المستشارين، أن وزارته “منخرطة في مشروع تعميم ربط الجامعات المغربية بالأنترنيت، لما سيتيح ذلك للطلبة من تسهيلات على مستوى البحث، وكذا متابعة كل مستجد أكاديمي”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن “تعزيز الربط بشبكة الأنترنيت سيساهم بشكل فعال في تمكين الطلبة إلى الولوج لخدمات التعليم عن بعد التي توفرها الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا”.

وكشف أعويشة، في وقت سابق بمجلس النواب، أن اتفاقية مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، تهم تمويل وتعميم صبيب الأنترنيت على جميع الجامعات العمومية”، مبرزا أن “المشروع الذي يرتقب أن تشرع الوكالة في تنفيذه خلال الموسم المقبل، سيكلف 180 مليون درهم”.

هذا وتوقع في سياق آخر، أنه “من المرتقب أن يصل عدد الطلبة المسجلين في المؤسسات الجامعية إلى 280 ألف و987 طالب أي بزيادة 5000 طالب ليصل مجموع عدد طلبة التعليم العالي مليون و 3000”.

وذكر المتحدث أن عدد المقاعد المفتوحة في وجه حاملي البكالوريا يقدر بـ32 ألف و356 وتتوزع على، “4400 مقعد بالمدارس الوطنية للتجارة والتسيير، و3360 مقعد في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، و4610 مقعد في المدارس العليا للفنون التطبيقية والمدارس العليا للفنون والمهن، و10286 بالمارس العليا للتكنولوجيا”.