• أمطار وثلوج.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الاثنين
  • لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
عاجل
الإثنين 23 يناير 2023 على الساعة 18:30

بسبب هجوم “الشيخ الرقمي” عليها.. نشطاء مغاربة يتضامنون مع الفنانة تابعمرانت

بسبب هجوم “الشيخ الرقمي” عليها.. نشطاء مغاربة يتضامنون مع الفنانة تابعمرانت

بعد تعرضها لهجوم من قبل أحد “الدعاة”، عبرت فعاليات أمازيغية عن تضامنها مع الفنانة الأمازيغية فاطمة تابعمرانت.

وانتشر، قبل أيام، مقطع فيديو مصور، يظهر فيه “الداعية” المعروف باسم “أبوعمار”، وهي يهاجم الفنانة والبرلمانية السابقة تابعمرانت.

وقالت فعاليات أمازيغية، في بيان أصدرته أمس الأحد (22 يناير)، إن “شخص معروف بممارسة “الدعوة الرقمية” بخطاب سلفي متشظ ومتشدد، كال السب والشتم والقذف في حق الفنانة المقتدرة فاطمة تابعمرانت، ونعتها بأوصاف وقحة، ضاربا في عرضها وشخصها ورصيدها الفني، بلغة تهكمية ينهلها صاحب المقطع المصور، من وعاء التجريح والتهريج الغارق في السفالة والسفاهة”.

وأوضح البيان التضامني، الذي اطلع عليه موقع “كيفاش”، أن “هذا الشخص المهووس بممارسة “الدعوة الدينية الرقمية” لما لها من عائدات مالية هائلة، أصبح شغله الشاغل اقحام رموز الثقافة الأمازيغية وحضارتها في خرجاته الدعوية المهرجة داخل لبوس ديني سلفي، وقد سبق له مهاجمة الموسيقى الأمازيغية واحتفالات إيض ايناير وغيرها”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه إن كان “الشيخ الرقمي” يسعى من وراء ذلك إلى الرفع من عدد الزوار والمتابعين ومداخيل “الأدسنس”، إلا أن تطاوله على الفنانة الأمازيغية فاطمة تابعمرات بهذه الطريقة العنيفة والمقيتة، يجعلنا كفعاليات أمازيغية”.

ودعا الموقعون على البيان، جمعيات ونقابات الفنانيين المغاربة، إلى “رفع دعوى قضائية ضد هذا الشخص، الذي ينشر خطاب الكراهية والتزمت والضرب في أعراض الفنانيين وتشويه سمعتهم، استغلالا للدين، والتصدي بحزم لحملات التشهير والتشويه المستهدفة للفنون الأمازيغية ورموزها”.

كما طالبوا بـ”تقنين الدعوة الدينية الرقمية، وحماية المشترك الديني من طغاة “شيوخ اليوتوب” الذين يمارسون الدعوة والفتوى الدينية بدون أية مرجعية علمية وفقهية”.

وكان “الداعية أيو عمار” هاجم، في مقطع فيديو على قناته على يوتيوب، الفنانة تابعمرانت بالقذف والسب، متهما إياها بممارسة “الفجور”.