• نوفل العواملة: الجامعة اتخذت قرارات جريئة ونحن الآن نحصد ثمارها (فيديو)
  • شدوهم فبني ملال.. توقيف 5 أشخاص بسبب حيازة وترويج المخدرات
  • بحضور خير والوالي والابراهيمي.. تكريم محمد الجم في كندا (صور)
  • بعد التأهل إلى دور الثمن.. شنو الإنجازات اللي حقق المنتخب الوطني فمونديال قطر؟
  • كبسولات تلفزية وفواصل إذاعية.. حملة إعلامية لتشجيع الأداء عبر الهاتف المحمول
عاجل
الأحد 30 أكتوبر 2022 على الساعة 19:00

بسبب أزمة المياه.. زاكورة تشرع في تقنين زراعة الدلاح!

بسبب أزمة المياه.. زاكورة تشرع في تقنين زراعة الدلاح!

أصدر عامل إقليم زاكورة، فؤاد حاجي قرار يقضي بتقنين زراعة البطيخ على مستوى الإقليم، ابتداء من الموسم الفلاحي الحالي، وذلك في سياق ندرة المياه.

ويهدف هذا القرار العاملي، الذي يتوفر موقع “كيفاش” على نسخة منه، إلى تقنين إنتاج البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر، وتنظيمه بطريقة معقلنة.

وحدد القرار العاملي المساحة القابلة للاستغلال في زراعة البطيخ بنوعيه في مساحة تتراوح ما بين نصف هكتار وهكتار واحد كحد أقصى لا يمكن تجاوزه.

ويمنع القرار أيضا، بشكل كلي زراعة البطيخ الأحمر في المناطق الممنوعة المتواجدة قرب حقول الضخ لمياه الشرب، والمحددة من طرف اللجنة المحلية (المناطق المخصصة للتزود بالماء الصالح للشرب، وجنبات وادي درعة على طول الواحات، وسرير الأودية).

وعهد قرار عامل إقليم زاكورة إلى اللجنة المحلية قراءة العدادات الخاصة بالآبار والأثقاب المائية عند بداية الاستغلال وبشكل دوري لمعرفة الكمية المستخرجة من مياه السقي وتتبع حالة الفرشة المائية، وفي حالة عدم احترام المساحة المتفق عليها والمنصوص عليها في لائحة الفلاحين المصادق عليها، تجتمع اللجنة المحلية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في الموضوع.

وجرى تعميم هذا القرار على جميع المصالح المختصة، ووزارات الداخلية والفلاحة والماء.

يذكر أن الحكومة اتخذت قرارا يقضي بمنع زراعة البطيخ بإقليم طاطا، وذلك بسبب أزمة الجفاف التي يشهدها المغرب.

وسبق لنزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن صرح أن عملية زراعة البطيخ الأحمر في مناطق الجنوب الشرقي مكلفة للغاية، حيث تستهلك، كميات كبيرة من المياه في مناطق تعاني في الأصل من نقص هذه المادة الحيوية، ما يؤثر على الفرشة المائية بشكل مرتفع للغاية.