• وفاة شخص كان تحت تدابير الحراسة النظرية في بنجرير.. البوليس يحقق وتعليمات صارمة من حموشي
  • ما بقاش التعاقد.. أشنو موجدة وزارة التعليم لأطر الأكاديميات؟
  • كان باغي يفك جوج مضاربين خسر حياتو.. بشحال حكمو على قاتل الشرطي مامون الفقير؟
  • بعد فوزها بلقب المسابقة العالمية “أطروحتي في 180 ثانية”.. جيهان كنفاوي توجه رسالة مؤثرة إلى المغاربة (صور وفيديوهات)
  • داروها الكابرانات.. “رئيس القبايل” يكشف سبب منع ظهوره على قناة فرنسية
عاجل
الخميس 25 أغسطس 2022 على الساعة 14:31

بدينا عاوتاني.. تسجيل حالة إصابة بجدري القردة في المغرب

بدينا عاوتاني.. تسجيل حالة إصابة بجدري القردة في المغرب

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الخميس (25 غشت)، عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض (المانكبوكس) أو جذري القردة بالمغرب.

حالة وافدة

وحسب بلاغ لوزارة الصحة، توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، فإن الأمر يتعلق بحالة وافدة لمواطن أجنبي، موضحة أن المعطيات الأولية المتعلقة بالوضعية الصحية للمصاب تشير إلى أنه بصحة جيدة وحالته مستقرة ولا تدعو للقلق، ويتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة بالبلاد.

ولفتت الوزارة، في البلاغ ذاته، إلى أن هذه الحالة تم رصدها في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذا لسياستها التواصلية.

لائحة المخالطين

كما شددت على أن فرق المركز الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة وكذا فرق الاستجابة السريعة، باشرت التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية الخاصة به، وذلك من أجل إخضاعهم للمراقبة الطبية والقيام بالإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية.

يشار إلى أن الحصيلة الإجمالية للحالات المؤكدة بفيروس جذري القردة بالمغرب، هي ثلاث حالات منذ تسجيل أول حالة مؤكدة في الثاني من شهر يونيو الماضي.

وخلص البلاغ إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تستمر في تنفيذ سياستها التواصلية مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.