• عين العمراني سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي.. جلالة الملك يعين بنشعبون سفيرا للمغرب في فرنسا
  • خصص للتداول في التوجهات العام لمشروع قانون المالية.. جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا
  • في دوري أبطال إفريقيا.. الرجاء يهزم “أويلرز” والوداد يتلقى هزيمة في غانا
  • 700 ألف تلقاو الجرعة الثالثة.. 7 وفيات و269 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة
  • بين الانضباط والاعتزال.. 4 نجوم مغاربة ضمن المغضوب عليهم قبل الباراج!
عاجل
الأربعاء 17 فبراير 2021 على الساعة 10:00

بدا من والو ودابا كيلعب فالملايير.. شاب مغربي فإيطاليا دار بلاصتو فالسوق

بدا من والو ودابا كيلعب فالملايير.. شاب مغربي فإيطاليا دار بلاصتو فالسوق

استطاع الشاب ذو الأصول المغربية، مولاي إدريس الفريا، أن يدخل عالم التجارة في إيطاليا في أقل من سنتين، مستثمرا تخصصه في التسويق الاستراتيجي، ورغبته الكبيرة في تحقيق ذاته، منطلقا من الصفر إلى رقم معاملات تجاوز 2 مليون أورو (أزيد من 2 مليار سنتيم)، داخل السوق الإيطالية.

25 هولدينغ
يملك الشاب البالغ من العمر 29 سنة، شركة مختصة في تطوير وتوحيد العلامات التجارية تدعى “25 هولدينغ“، استطاع مولاي إدريس في ظرف سنة فقط، من تصدر المبيعات على موقع “أمازون” في فئة النبيذ والشمبانيا، لسنة 2020, برقم معاملات تجاوز 2 مليون أورو، وعدد مشاهدات يتجاوز مليون مشاهدة على الموقع المخصص للبيع، بالرغم من أن الماركة التي يسوقها في إيطاليا لم تكن معروفة من قبل، خاصة وأن الماركة علامة تجارية إسبانية، ولم تكن تحقق شيء داخل هذا السوق.

القراية والحرفة
يقول مولاي إدريس الذي تعود أصوله إلى مدينة الفقيه بن صالح إنه “استغل ما تعلمه في الجامعة ليطور عمله، بحيث درس الاقتصاد والتجارة، وتحصل على ماستر في جامعة في مدينة ميلانو الإيطالية، وبعد انتهائه من الدراسة أنشأ هذه الشركة”.


وجاء في معرض حديثه: “كنت كنقرا وكنخدم باش نخفف على الوالدين ديالي المصاريف، كنت كندير گيد ديال المطاعم والملاهي، وفاش ساليت القراية قلت ندير شي حاجة ديالي حيث ما بغيتش نخدم عند الناس… فكرت نستغل داك الشي فاش قريت والحمد لله جاب الله التيسير”.

البدايات الصعبة
يضيف الفريا في اتصاله مع موقع “كيفاش” أن والده جاء سنة 1986 إلى ميلانو قادما من الفقيه بن صالح، ثم لحقت به والدته، والده يعمل في صناعة السيارات ووالدته ربة بيت، عاشوا حياة بسيطة جدا، لكن أهم ما كان فيها التربية والتعلم، حيث كان والداه حريصين على تعليمه وإدماجه في المجتمع الإيطالي دون نسيان التمغارابيت، حسب تعبيره.


وفي هذا الصدد يقول الشاب المستثمر: “الوالدة كتهضر فالدار غير بالدارجة، وكل عام كنمشيو للمغرب ندوزو الصيف، كبرنا مغاربة وديما مغرب، ولكن الوالدين ديالي رباوني وعلموني نحترم الناس وقدرت نلقى راسي وسط المجتمع الإيطالي، وهاد الشي اللي خلاني ما عمرني نحس بالعنصرية ولا شي تعامل خايب، كاين مغاربة هنا اللي ما كيقراوش، وما كيندمجوش مع المجتمع داك الشي علاش كيلقاو مشاكل، ولكن الحمد لله ما طحتش فهاد الشي”.

المشاريع المستقبلية
وكشف صاحب “25 هولدينغ” أنه يطمح لتوسيع معاملاته هذه السنة ومضاعفة أرقام معاملاته بشكل أكبر، حيث أضاف منتوجات جديدة ومختلفة، وحصل على شراكة عمل مع لاعب إنتر ميلان السابق كريستيان فييري.
ومن جهة أخرى، قال إنه يطمح مستقبلا إلى الاستثمار في المغرب، حين يجعل لنفسه اسما كبيرا في إيطاليا.