• تجمع المراكز الجامعية بالوحدات الاستشفائية الجهوية.. الحكومة تستعد لإطلاق جيل جديد من المؤسسات الصحية العمومية
  • في مختلف ربوع المملكة.. المساجد ترفع دعاء صلاة الاستسقاء (صور)
  • جلالة الملك: ما يقوم به المغرب من جهود لصالح القضية الفلسطينية هو التزام صادق تدعمه إجراءات ميدانية ملموسة
  • غادي ينقصو الما على صحاب العمارات.. تدابير “ليدك” لمواجهة شح المياه تقلق ساكنة البيضاء
  • دارو ليهم فحص المنشطات.. الفيفا يفاجئ سايس وزياش بعد مباراة بلجيكا
عاجل
الإثنين 03 أكتوبر 2022 على الساعة 22:00

بحضور ميراوي ولقجع.. أخنوش يستقبل نقابة التعليم العالي (صور)

بحضور ميراوي ولقجع.. أخنوش يستقبل نقابة التعليم العالي (صور)

استقبلت رئيس الحكومة، عزيز أخنوش،  اليوم الإثنين (3 أكتوبر)، في الرباط، ممثلي النقابة الوطنية للتعليم العالي.

وحضر هذا الاجتماع  كلا من ‏عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع، ‏الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية.

‏ وقال أخنوش، في منشور على صفحته على الفايس بوك، إن هذا الاجتماع شكل مناسبة للاطلاع على تصور النقابة بخصوص إصلاح وتطوير التعليم ‏العالي، وخاصة مراجعة النظام الأساسي.‏

وأكد رئيس الحكومة أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة، ستقوم بناء على الاستماع لمقترحات النقابة، بوضع ‏مقترحات وحلول عملية تهدف الرفع من جودة ونجاعة منظومة التعليم العالي. ‏

يشار إلى أن رئيس الحكومة تدخّل في الموضوع بعد التعبيرات الاحتجاجية للنقابات، وتم عقد اجتماع ثلاثي في 2 شتنبر الماضي، بين رئيس الحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي.

وانطلقت المفاوضات بشأن النظام الأساسي للتعليم العالي منذ سنة 2013، وكانت النقابات تنتظر مقترحات رئيس الحكومة، سواء فيما يتعلق بمسألة الأجور، وأيضا كيفية تدبير الملف بصفة عامة.


وكانت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي طالب الوزارة بعرض مخرجات الاجتماع الثلاثي ومناقشة مشروع النظام الأساسي بغية الاتفاق على صيغته النهائية، داعية إلى الإسراع بإصدار النظام الأساسي قبل نهاية شتنبر 2022، مع عدم ربطه بمراجعة القانون المنظم للتعليم العالي.