• فاس.. والد تلميذة يرسل أستاذة رياضيات إلى المستعجلات
  • لاسترجاع أرشيف عبد الكريم الخطابي.. المغرب يراسل السلطات الفرنسية
  • آيت الطالب: تصنيع اللقاحات سيعزز الاكتفاء الذاتي للمغرب ويخول له تصديرها (فيديو)
  • الانفصالية تناور من جديد.. “لارام” توضح أسباب منع أمينتو حيدر من السفر
  • عاجل.. الحدود تحلو والرحلات الجوية رجعات
عاجل
الجمعة 14 يناير 2022 على الساعة 13:00

بحضور مزور وسكوري.. إطلاق علامة وطنية للترويج للقطاع الرقمي المغربي (صور)

بحضور مزور وسكوري.. إطلاق علامة وطنية للترويج للقطاع الرقمي المغربي (صور)

أطلق المغرب العلامة الوطنية للترويج للقطاع الرقمي المغربي “MoroccoTech”، الرامية إلى جعل المملكة وجهة رقمية مفضلة دوليا، وخلق دينامية عالمية شاملة تستفيد منها جميع المنظومات القطاعية المغربية في تحولها الرقمي.

وترأست غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، اليوم الجمعة (14 يناير)، في الرباط، حفل الافتتاح الذي حضره كذلك يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات.

احتفال رقمي

في كلمتها بمناسبة حفل إطلاق علامة “MoroccoTech”، قالت الوزيرة غيثة مزور، إن “هذا اليوم هو احتفال رقمي “صنع بالمغرب”.  تؤكد من خلاله المملكة عزمها على ترسيخ مكانتها كمحور رقمي جهوي،  لاسيما من خلال تثمين نقاط قوتها كـ”وجهة تكنولوجية”.

وأبرزت الوزيرة، أن “المغرب يزخر بأرض خصبة من المواهب الأكثر جاذبية بالجهة، وبأفضل البنيات التحتية على صعيد القارة”، لافتة إلى أن “المملكة تعتمد كذلك على عدد كبير من الشركات المبتكرة التي تدعم الزبناء بالمغرب والعالم، خصوصا في مجال ترحيل الخدمات، بذلك أثبت المغرب قدرته على تطوير منظومة رقمية تنافسية، بفضل العروض الملائمة ومواكبة على المقاس للمستثمرين، مما جعل بلادنا وجهة للاستقرار والاستثمار من لدن الشركات المرموقة”.

وفي سياق متصل، أبرز بلاغ إطلاق العلامة، الذي إطلع عليه موقع “كيفاش”، أن “هذه المبادرة منبثقة عن مقاربة تشاركية بين القطاعين “العام والخاص”، هي نتاج إستراتيجية تعبئة وتعاون بين مختلف الفاعلين بالمنظومة الرقمية المغربية، موضحا أن إطلاق العلامة جاء بمبادرة من الوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وبتعاون وطيد مع اتحاد فدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المرحلة”.

هذا وينضاف إلى شركاء إطلاق العلامة، حسب المصدر ذاته، كلا من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ووكالة التنمية الرقمية، والإتحاد العام لمقاولات المغرب، وكذا جمعية مستخدمي أنظمة المعلوميات بالمغرب وتيكنوبارك الدار البيضاء.

علامة جديدة.. فرص جديدة

وضمن اللقاء ذاته، أوضح رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، أنه “سيتم دعم علامة Morocco Tech من طرف القطاع العام وكذلك من الجهات الفاعلة الخاصة في إطار الحكامة الفعالة والموجهة نحو النتائج”.

وشدد لعلج في مداخلته، على أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدرك تماما دور التحول التكنولوجي الناجح في تعزيز القدرة التنافسية وجاذبية اقتصادنا الدولي، وأيضا لتسريع خلق فرص الشغل والقيمة المضافة، بما يتماشى مع النموذج التنموي الجديد”.

وتابع المتحدث، في السياق ذاته: “سنعمل مع وعبر اتحاد فدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المرحلة، بالتعاون الوثيق مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة و الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وجمعية مستخدمي أنظمة المعلوميات بالمغرب، لتحقيق الأهداف المسطرة وجعل بلدنا كواحدة من أفضل الوجهات للتكنولوجيا والابتكار بالقارة والعالم”.

وحسب بلاغ إطلاق “MoroccoTech”، شهد حفل الافتتاح تعبئة عدد من الجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص وتظافر جهودهم من أجل التمهيد لإنطلاق هذه الهوية الجديدة للمشهد التكنولوجي المغربي. كما شارك في هذه التظاهرة شخصيات وطنية ودولية بارزة تنتمي إلى العالم الرقمي والاقتصادي والأكاديمي والمؤسساتي كذلك.