• في ظل تداعيات الجائحة.. القرض الفلاحي للمغرب يؤكد دعمه التام للفيدراليات البيمهنية
  • بسبب أشغال ممر علوي للراجلين.. اضطراب في حركة السير في تامنصورت يوم غد الخميس
  • عموتة: العناصر الوطنية قدمت أحسن عرض منذ انطلاق المنافسات سواء من حيث النتيجة أو الأداء
  • “جي بي إس” وتجهيزات متطورة.. الدكتور حمضي يوضح كيفية نقل وتخزين لقاح كورونا
  • مع ثنائية لسفيان رحيمي.. المنتخب المحلي يتأهل إلى دور ربع الشان بعد مهرجان أهداف
عاجل
السبت 26 ديسمبر 2020 على الساعة 18:00

بالفيديو.. خبير مغربي في كوريا يقدم توضيحات حول السلالة الجديدة لكورونا وفعالية اللقاح الصيني

بالفيديو.. خبير مغربي في كوريا يقدم توضيحات حول السلالة الجديدة لكورونا وفعالية اللقاح الصيني 

أكد سمير مشور، نائب الرئيس العام لمجموعة “سامسونغ بيولوجيكس” الكورية الجنوبية، التي تعد واحدة من أهم الشركات في مجال التكنولوجيا الحيوية، أن التلقيح ضد كورونا “ليس هو الحل” للقضاء على الفيروس.

وقال مشور، خلال استضافته في برنامج “بدون لغة خشب”، أمس الجمعة (25 دجنبر)، على إذاعة “ميد راديو”، “اللقاح هو جزء من الحل، ما نقدروش نلقحو 8 دالمليار دالناس، وما يمكنش نسدو الحدود بين الدول، خاص لقاح شامل، اللقاح مجرد جزء من الحل، كتنضاف ليه هاد تدابير الوقاية اللي غتبقى معانا لمدة محددة”.

وأكد المتحدث أن اللقاح “لا يوقف تنقل الفيروس، يلا كنت ملقح وحامل للفيروس راه ممكن نتقلو للي ماشي مصاب، فاللقاح لا يمكنه منع نقل الفيروس، واللقاح وحده لا يستطيع الحماية 100 فالمائة من الإصابة بكورونا”.

واستبعد مبشور عودة الحياة العادية مع بدء التلقيح، موضحا: “واخا يكون عندنا اللقاح دابا فالمغرب، غنبداو بواحد الفئة اللي هي فالواجهة باش نحميوهم، وما يمكنش تلقيح الجميع مرة وحدة”.

واعتبر سمير مشور أن اختيار المغرب للقاح سينوفارم “ليس اعتباطيا”، مشيرا إلى أن “لقاح سينوفارم خرجو هوما اللولين، فايزر حتى لشي 4 شهور ولا 3 شهور، ولكن سينوفارم بداو كيلقحو الجيش ديال الصين هادي 4 شهور، يعني اختيار سينوفارم ماشي اختيار اعتباطي، سينوفارم دارو تجارب على أكثر من مليون شخص في الصين، ومن الناحية ديال الفعالية هو فالاتجاه الصحيح”، مشددا على أن “المغرب تفاعل بسرعة… ومن البدية دار اختيار ديال جوج لقاحات”.

ولفت نائب الرئيس العام لمجموعة “سامسونغ بيولوجيكس” الكورية الجنوبية، إلى أنه بعد استضافته في برنامج “لايف رمضاني” على إذاعة “ميد راديو”، وتعبيره عن استعداده لمساعدة المغرب للاستفادة من اللقاح، توصل بالعديد من الاتصالات من طرف وزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة الصناعة ومن شركات صيدلية ومن قطاعات أخرى.

وقال الدكتور في مجال البحث البيولوجي: “توصلنا باش نشوفو أشنو نقدرو نديرو مجموعين… وجيت نتلاقى مع كاع المتدخلين بخصوص كل ما يتعلق بالفاكسان”.

وعن ظهور سلالة جديدة لكورونا، أكد مشور أن جميع الفيروسات تكون لها سلالات جديدة، “الناس ما خاصهمش يقولو راه فيروس واحد آخر، هذا نفس الفيروس ولكن ما عندناش المعطيات باش نقولو واش الفاكسان فعال ليها ولا لا”.