• حقيقة الاعتداء الجنسي على قاصر في حفل في كازا.. الأمن يوضح!
  • في فوزه الثالث على التوالي.. الوداد يثأر من نهضة بركان ويعتلي الصدارة
  • عنفٌ لفظي بغطاء “الرّاب” وردّ الحكومة “المُحتشم”.. أوزين يُسائلُ أخنوش في رسالة مفتوحة!
  • معبر باب سبتة.. توقيف مغربي حاول تهريب ما يقارب 40 ألف أورو
  • في لقاء جهوي ثالث.. “التجمعيات” يناقشن المناصفة ورهانات تحسين وضعية المرأة
عاجل
الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 على الساعة 22:30

بالصور.. المغرب يعلن عن تصنيع أول سيارة كهربائية في طنجة

بالصور.. المغرب يعلن عن تصنيع أول سيارة كهربائية في طنجة

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة، اليوم الثلاثاء (13 شتنلر)، إنطلاق تصنيع أول سيارة كهربائية لشركة “رونو” بمصنع طنجة، وذلك بمناسبة احتفال المجموعة بمرور 10 سنوات على إنشاء مصنعها.

وسيتم الشروع في إنتاج السيارة الكهربائية بمصنع طنجة في الربع الأول من العام المقبل، بقدرة إنتاجية في حدود 17 ألف سيارة، ويرتقب توجيه الإنتاج نحو السوق الأوروبية.

700 ألف سيارة

وخلال ندوة صحافية نظمت بالمناسبة، نوه وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بنجاح قطاع صناعة السيارات بالمغرب، الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى 700 ألف سيارة.

وكشف الوزير بأن هذا القطاع يشغل أزيد من 220 ألف شخص في جميع أنحاء المغرب، مشيرا إلى أن المملكة أصبحت من الدول المصدرة لأجزاء السيارات، والموجهة إلى حوالي 70 وجهة عالمية، انطلاقا من مصنع طنجة.

صادرات السيارات

وكشف المسؤل الحكومي أن أن الصادرات المغربية في قطاع السيارات ارتفعت بحوالي 30 في المائة، رغم التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم.

وقال مزور إن المملكة تعد البلد الثالث الأكثر تنافسية في العالم في هذا المجال، موضحا أنها في صدارة قائمة الدول المصدرة لمنتجات السيارات، خارج دول الاتحاد الأوروبي، نحو أوروبا، منافسا بذلك دولا كبرى.

مصنع لصناعات بطاريات السيارات

وكان وزير الصناعة والتجارة أعلن، قبل شهور، أن المغرب يتفاوض مع مصنعي بطاريات السيارات الكهربائية لإنشاء مصنع في البلاد للتكامل مع قطاع السيارات الحالي وإنتاج الكوبالت.

وقال الوزير، في مقابلة مع وكالة “رويترز” للأنباء، شهر يوليوز الماضي، “نأمل توقيع اتفاق للمصنع قبل نهاية العام الجاري”، لكنه امتنع عن ذكر أسماء الشركات.

ولم يحدد مزور حجم الاستثمار الذي سيتطلبه إحداث المصنع، لكنه أشار إلى أنه “مصنع جيجا”، وهو مصطلح يستخدم على نطاق واسع لمنشآت الإنتاج الكبيرة جدًا.

هذا المصنع المخصص لبطاريات السيارات الكهربائية، يضيف الوزير، “سيقدم دفعة كبيرة لقطاع السيارات المحلي”، وسيستفيد من توافر الطاقة المتجددة والمواد الخام، مثل الكوبالت والفوسفات، في البلاد.