• سفير أمريكا بالمغرب: جلالة الملك “صوت قوي” ضد إنكار الهولوكوست ومؤيد لقيم التسامح المثلى
  • مسؤول سابق في “البوليساريو”: الجزائر ما زالت بعيدة كل البعد عن الدخول في مواجهة عسكرية مع المغرب
  • أمطار وثلوج.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الاثنين
  • لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
عاجل
الخميس 12 يناير 2023 على الساعة 10:00

بالتزامن مع “إيض يناير”.. موظفون يستفيدون من عطل “غير رسمية”

بالتزامن مع “إيض يناير”.. موظفون يستفيدون من عطل “غير رسمية”

في الوقت الذي ترتفع فيه الأصوات المطالبة بإقرار “إيض يناير”، عطلة رسمية مؤدى عنها، اتجه بعض المشغلون من أحزاب سياسية ومكاتب للمحاماة إلى منح موظفيهم عطلة غير رسمية،تخليدا لرأس السنة الأمازيغية.

عطل غير رسمية

وكشف حزب الحركة الشعبية، في إعلان عممه، أنه منح أطره وموظفيه عطلة رسمية عطلة مؤدى عنها يوم الجمعة 13 يناير الموافق لفاتح يناير 2973”، لافتا إلى أن القرار يهم الكتاب الجهويين والإقليميين للحزب قصد تفعيله”.

وتأتي هذه المبادرة، حسب المصدر ذاته، سعيا من الحزب إلى ترسيم فاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها.

ومن جهته، أعلن أحد مكاتب المحاماة بالرباط، في إعلان نشره على موقع التواصل الاجتماعي، أنه في عطلة طيلة يوم الجمعة الموافق لرأس السنة الأمازيغية.

ورش ترسيم الأمازيغية

وكانت الحكومة استبقت الاحتفال بـ”إيض يناير” بإطلاق مشاريع متعلقة بتعزيز استعمال اللغة الأمازيغية في الإدارات العمومية وإدماجها بمختلف مجالات الحياة العامة.

وتم إطلاق هذه المشاريع في حفل، نظمته وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، في مدينة الخميسات، بشراكة مع كلٍّ من رئاسة الحكومة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وتأتي مراسيم الحفل، حسب بلاغ للوزارة، “انسجاماً مع العناية المولوية السامية التي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس، يوليها لمقومات هوية المملكة الثقافية الوطنية، وحرصه الدائم، على تبويء اللغة الأمازيغية مكانتها التي تليقُ بها باعتبارِها جزءً لا يتجزاُ من هوية وثقافة كل مغربية ومغربي”.