• برتوكول جديد لتتبع الفيروس.. الداخلية تلجأ إلى عينات المياه العادمة للبحث عن الحمض النموي لكورونا
  • رئيس المنطقة الأمنية الفداء في كازا: الإجراءات الصارمة مرآة للحالة الوبائية المخيفة (فيديو)
  • وزير التجارة الفرنسى: لا نخشى ولا نتوقع مقاطعة المغرب لمنتجاتنا
  • آيت الطالب: مددنا حالة الطوارئ الصحية بسبب عدم التزام بعض الشركات بالاحتياطات وتراخي عدد من المواطنين
  • الروسيين مشاو بعيد.. بدء الإنتاج الصناعي للقاح “سبوتنيك-V” المضاد لكورونا 
عاجل
السبت 05 سبتمبر 2020 على الساعة 11:00

باقي مطول.. منظمة الصحة العالمية تحدد موعد توفير لقاح كورونا والسباق يحتدم بين شركات عالمية

باقي مطول.. منظمة الصحة العالمية تحدد موعد توفير لقاح كورونا والسباق يحتدم بين شركات عالمية

أوضحت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغريث هاريس، أمس الجمعة (4 شتنبر)، أنها تستبعد توفير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد على نطاق واسع قبل منتصف السنة المقبلة، وذلك حسب ما نقلته وكالة الأنباء “رويترز”.

نجاعة اللقاحات

وحسب المصدر ذاته، فإن مارغريت هاريس، شددت على أهمية إجراء اختبارات دقيقة للتأكد من نجاعة اللقاحات وسلامة استخدامها لأجل الوقاية من الفيروس.

وقالت موضحة: “هذه المرحلة الثالثة يجب أن تستغرق وقتا أطول لأننا نحتاج لمعرفة مدى الحماية الحقيقية التي يوفرها اللقاح، ونحتاج أن نتأكد أيضا من كونه آمنا… لا نتوقع أن تكون هناك عمليات تطعيم على نطاق واسع قبل منتصف العام المقبل”.

اللقاح الأمريكي

وتعمل الولايات المتحدة الأمريكية على إيجاد لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد، وتوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أول أمس الخميس (3 شتنبر)، في كلمة ألقاها أمام ناخبيه، تم نقلها على صفحته الرسمية على الفايس بوك، أن لقاح فيروس كورونا قد يتم توزيعه قبل نهاية أكتوبر، مشيرا إلى أن 3 لقاحات محتملة وصلت للمرحلة السريرية النهائية.

وجاء في معرض حديث الرئيس الأمريكي: “قد يتم توزيع اللقاح قبل نهاية أكتوبر، وسنفعل ذلك ليس لأن الانتخابات تقترب، ولكن لأننا نريد إنقاذ حياة الناس”.

اللقاح الروسي

ورغم التشكيكات في نجاعة لقاحها، شرعت روسيا في إنتاج لقاح “سبوتنيك 5″، وأخضعت مسؤولين في الدولة للتطعيم، آخرهم وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الذي خضع، أمس الجمعة (4 غشت)، للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد. حسب ما نقله موقع “روسيا اليوم”.

وحسب المصدر ذاته، فقد أفاد المكتب الصحفي للهيأة الروسية المعنية بحقوق المستهلك، أول أمس الخميس (3 شتنبر), أن جميع المتطوعين الذين شاركوا في تجربة اللقاح ضد فيروس كورونا الذي طوّره مركز “فيكتور”، تكونت لديهم أجسام مضادة للفيروس.

الاتحاد الأوروبي

ويأمل الاتحاد الأوروبي في توفر أول جرعة من اللقاح بنهاية العام، وقال مسؤول في المفوضية الأوروبية، أمس الخميس، إن “الاتحاد الأوروبي يأمل في الحصول على 30 مليون جرعة من لقاح محتمل لمرض كوفيد-19 بحلول نهاية العام، وهي الدفعة الأولى ضمن صفقة أبرمت مع شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا”، حسبما نقلته وكالة الأنباء رويترز.

ووفق المصدر ذاته، فقد دفعت المفوضية الأوروبية 336 مليون أورو كدفعة أولى لشركة “أسترازينيكا” لتأمين 300 مليون جرعة على الأقل من لقاحها المحتمل، مع خيار شراء 100 مليون جرعة أخرى.