• نوال المتوكل: أخنوش حط على كتفو مسؤولية تحقيق الإقلاع التنموي… ووزارة الرياضة كتوجد أبطال المستقبل
  • حصلو من بعد الانقلاب.. سائقون مغاربة محاصرون في بوركينا فاسو والسفارة تُطمئن
  • هددت بالتصعيد.. جمعية هيئات المحامين تتهم وهبي بالإقصاء وتغييب الحوار
  • في معرض الجماعات الترابية بالكوت ديفوار.. رواق المغرب يتوج بجائزة الأفضل في إفريقيا (صور)
  • أحدثت خلية تتبع.. سفارة المملكة في بوركينا فاسو تطالب الجالية المغربية بالحذر
عاجل
الثلاثاء 30 أغسطس 2022 على الساعة 14:00

باش يعرض على “بن بطوش” لقمة تيكاد.. شحال خدا سعيّد من الجزائر؟

باش يعرض على “بن بطوش” لقمة تيكاد.. شحال خدا سعيّد من الجزائر؟

ما قداتهمش الطيارة اللي سيفطوه فيها، “الكابرانات” خاسرين على “بن بطوش” الفلوس باش يحضر للقمة المشتركة بين دول إفريقيا واليابان. كيفاش؟

شرط الجزائر

كشفت الصحيفة المختصة في الشؤون السياسية المغاربية، “مغرب إنتلجنس”، أن “الرئيس التونسي قيس سعيد، خصص استقباله الرسمي للانفصالي المدعو إبراهيم غالي، مقابل استفادته من قرض 200 مليون دولار أمريكي قدمه النظام الجزائري”.

وأكدت الصحيفة، نقلا عن مصادرها، أن “قيس سعيد التزم بالشرط الجزائري في تخصيص استقبال رسمي لزعيم الانفصاليين خلال قمة تيكاد، حتى يقبل طلبه في الحصول على قرض جديد ب200 مليون دولار من الجزائر”.

دَين بكلفة دبلوماسية

مفاوضات سرية جمعت سعيّد بنظيره الجزائري، قالت مصادر “مغرب إنتلجنس”، إن “الرئيس التونسي أراد القرض الجزائري على وجه الاستعجال، حتى يسكت الدائنين الدوليين لتونس، ويضمن استمرار التزام المؤسسات العمومية اتجاه المواطنين، وإن كان ذلك يكلفه انتحارا ديبلوماسيا لعلاقات بلاده مع المغرب”.

وتمر تونس بأزمة سياسية واقتصادية غير مسبوقة جعلت نحو أربعة ملايين من مواطنيها تحت خط الفقر، حيث تتجاوز المديونية الخارجية لتونس، 41 مليار دولار بنسبة 102 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي

وتعيل الجزائر منذ عام 2020 تونس بقروض لا تقل عن 450 مليون دولار، حيث أصدرت الجزائر في فبراير 2020 أول قرض قيمته 150 مليون دولار لصالح البنك المركزي التونسي، لتعزز الخزينة التونسية في ديسمبر 2021، بما لا يقل عن 300 مليون دولار.