• الكرة عند الحكومة.. اللجنة العلمية توصي بفتح الحدود نهاية الشهر الجاري
  • ولد الراضي لناصر ميكري: خلص السيدة فكراها ونوض تخدم باركة من البكا!! (فيديو)
  • ستجرى مجددا في المحبس.. التحضير لمناورات “الأسد الإفريقي 2022”
  • بعد قطعها علاقاتها مع البوليساريو.. مباحثات بين بوريطة ووزير خارجية كمبوديا
  • بعد “جريمة تيزنيت”.. مطالب لوزارة الصحة لتعزيز عرض علاجات الطب النفسي والعقلي
عاجل
الخميس 09 ديسمبر 2021 على الساعة 20:00

المقدمية على رأس اللائحة.. الرشايوية ما خطاو حتى ضومين (تقرير)

المقدمية على رأس اللائحة.. الرشايوية ما خطاو حتى ضومين (تقرير)

الرقم الأخضر للتبليغ عن الرشايوية داير خدمتو.. كيفاش؟

أفادت رئاسة النيابة العامة، في تقرير لها، صدر اليوم الخميس (9 دجنبر)، أن الرقم الأخضر للتبليغ عن حالات الرشوة أطاح في سنة 2020، بالعشرات من المرتشين.

وأوضح التقرير ذاته، أن السنة الماضية شهدت اعتقال 46 عون سلطة متلبسا بالرشوة، حيث احتل “المقدمية” الرتبة الأولى على رأس لائحة طويلة، تضم مشتبه فيهم بقبض مبالغ مالية على سبيل الرشوة، يشتغلون في مهن وقطاعات مختلفة.

وكشف تقرير النيابة العامة أنه جرى خلال السنة ذاتها، توقيف 36 عنصر أمن وعناصر ينتمون إلى الدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية، وأعوان في مندوبية المياه والغابات متلبسين بالرشوة، كما جرى توقيف 26 موظفا ومسؤولا في الجماعات الترابية، متلبسين بالجرم ذاته.

وأطاح الرقم الأخضر ب164 مشتبها فيه، سنة 2020، بينهم 16 وسيطا، و13 موظفا في القطاع الصحي، وسبعة أشخاص في قطاع العدل، وستة مستخدمين، وخمسة موظفين في قطاع النقل والتجهيز، فضلا عن 13 شخصا في قطاعات أخرى .

وتبعا للمصدر ذاته، تصدرت جهة مراكش آسفي جهات المملكة بتسجيلها لنحو أربعين حالة تلبس بالرشوة، حيث كان بين المشتبه فيهم منتخبون وموظفون عموميون، فيما مبالغ الرشوة بلغت في بعض الحالات عشرات الملايين من السنتيمات، ولم تتعدى في حالة مبلغ 50 درهما.