• أوناجم الغالي فيهم.. شحال القيمة السوقية ديال اللعابة الوداديين الجداد؟
  • المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. أزيد من 100 ألف مستفيد من منصات الشباب
  • المنتخب الوطني.. زيارة المدرب الإيطالي ماتزاري للمغرب تثير الجدل
  • ما بقات ممانعة.. لاعبون جزائريون في إسرائيل لخوض مواجهة ضد ماكابي تل أبيب
  • جرت مراسم الخطوبة في الرياض.. من هي السعودية التي خطفت قلب ولي عهد الأردن؟
عاجل
الثلاثاء 12 يوليو 2022 على الساعة 17:00

المغرب فوق الشواية.. مسؤول في الأرصاد الجوية يكشف لـ”كيفاش” أسباب ارتفاع درجات الحرارة

المغرب فوق الشواية.. مسؤول في الأرصاد الجوية يكشف لـ”كيفاش” أسباب ارتفاع درجات الحرارة

منذ الأسبوع الماضي، تشهد العديد من المدن المغربية ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، تجاوز المعدل الشهري، وفقا لما أكده لحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل في المديرية العامة للأرصاد الجوية.

منين جات هاد الحرارة؟

وقال يوعابد، في تصريح لموقع “كيفاش”، إن درجات الحرارة عرفت، خلال هذه الأيام، ارتفاعا ملموسا تجاوز المعدل الشهري بـ5 إلى 12 درجة، مشيرا إلى أنه سجلت، أمس الاثنين (11 يوليوز)، أكثر من 45 درجة في سيدي سليمان ومراكش والسمارة، فيما سجلت 43 درجة في بني ملال وسطات، و42 درجة في فاس ومكناس وخريبكة، بينما سجلت 33 درجة في الرباط والدار البيضاء.

وعزى المسؤول في مديرية الأرصاد الجوية هذا الارتفاع في درجات الحرارة إلى صعود كثل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو جنوب، وسط شمال وشرق البلاد، والمعروفة بظاهرة “الشرگي”، والذي جاء نتيجة نشاط المنخفض الصحراوي، الذي يوجه رياح جنوبية شرقية تعمل على صعود كتل هوائية ساخنة تزيد من درجات الحرارة لأكثر من 5 إلى 12 درجة.

وأكد يوعابد أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة لا يقتصر على المغرب فقط، وإنما يشمل أيضا جنوب أوروبا، خاصة إسبانيا وإيطاليا والبرتغال وفرنسا.

الحرارة مستمرة إلى يوم الخميس

وتوقع المتحدث أن تستمر هذه الموجة الحرارية خلال هذا الأسبوع الجاري إلى غاية يوم الخميس (14 يوليوز)، وتشمل معظم مناطق البلاد.

وبخصوص توقعات درجات الحرارة لهذا الأسبوع، أوضح يوعابد أن درجات الحرارة العليا ستتراوح ما بين 46 و48 درجة، ابتداء من اليوم الثلاثاء إلى بعد غد الخميس، مع مستوى اليقظة أحمر بكل من سيدي سليمان وسيدي قاسم وطاطا وتارودانت وأسا الزاك وسمارة، على أن تتراوح ما بين 40 و45 درجة من اليوم الثلاثاء إلى يوم الخميس بكل داخل الأقاليم الجنوبية جنوب شرق البلاد والغرب واللكوس والمناطق الداخلية للشاوية وعبدة وسوس وسهول تادلة والحوز والرحامنة، والشياضمة وتانسيفت وهضاب الفوسفاط والماس وسايس.

وأوضح رئيس مصلحة التواصل في المديرية العامة للأرصاد الجوية أنه من المرتقب أن تعرف درجات الحرارة انخفاضا طفيفا ابتداء من يوم الجمعة (15 يوليوز)، بينما يستمر الحر في المناطق الداخلية وسوس وجنوب شرق البلاد.