• للاطلاع على جهود المملكة في محاربة الإرهاب.. سفراء معتمدون بالمغرب يزورون مقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية
  • بطلب من المغرب التطواني.. الجامعة تكلف لجنة لدراسة رفع أندية القسم الأول من 16 إلى 18 فريقا
  • “الأحرار” دارو بيان والبام بقاو ساكتين.. تفاصيل “معركة” انتخابية في ضواحي الصويرة (صور)
  • اعتدى على شخصين وتسبب في وفاتهما.. توقيف متشرد في الرباط
  • في قرار مفاجئ.. الجامعة تعلن مشاركة نهضة بركان في كأس “الكاف” عوض المغرب التطواني
عاجل
الخميس 17 يونيو 2021 على الساعة 12:14

المدة طويلة والثمن ما محددش ولوطيلات مجهولة.. الحجر الصحي لمدة 10 أيام ينغص فرحة “مغاربة الخارج” (فيديو)

المدة طويلة والثمن ما محددش ولوطيلات مجهولة.. الحجر الصحي لمدة 10 أيام ينغص فرحة “مغاربة الخارج” (فيديو)

أثار فرض السلطات المغربية لشرط الخضوع للحجر الصحي على المسافرين القادمين من الدول المصنفة ضمن اللائحة “ب”، استياء بعض المسافرين الوافدين على متن طائرة قادمة من المنامة، أمس الأربعاء (16 يونيو)، في مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء.

 

ويتوجب على القادمين من 75 دولة تم وضعها ضمن لائحة تعرف بالقائمة (ب) بعد استئناف الرحلات الجوية، أول أمس الثلاثاء (15 يونيو)، استصدار تراخيص استثنائية من السفارات أو القنصليات المغربية قبل السفر، وإبراز اختبار PCR سالب يعود تاريخ إجرائه لأقل من 48 ساعة من الوصول إلى المملكة، وتقديم ما يثبت إجراء حجز فندقي لمدة 10 أيام.

الحجر مقابل الباسبور

هذا الإجراء أثار حفيظة بعض المسافرين الذين حلوا بمطار محمد الخامس في الدار البيضاء، أمس الأربعاء، والذين نظموا وقفة احتجاجية داخل المطار بعد توجيههم إلى الحجر الصحي.
وكشفت إحدى المسافرات التي كانت ضمن المحتجين أن الاحتجاج استمر إلى حدود الثامنة مساء، ليتم نقلهم إلى أحد فنادق الدار البيضاء للخضوع للحجر الصحي.
وقالت المتحدثة، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، “داونا لأوطيل 500 درهم لليلة، فاش دخلنا كان الزحام والناس شي مخشي فشي، وشي بلا كمامات”، مضيفة: “قالوا لينا اللي ما بغاش لوطيل انخليوه فالمطار، فرقونا على أوطيلات واللي ما بغاش لوطيل ما كياخدش الباسبور ديالو”.

مدة طويلة وأسعار مجهولة

من جهته، اعتبر لحسن زلماط، رئيس الفيدرالية الوطنية للصناعات الفندقية، بأن المدة التي قررتها السلطات للحجر الفندقي “طويلة”،موضحا أنه “كان بالإمكان خفضها في أحسن الحالات لثلاثة أيام بعد الخضوع لاختبار الخلو من فيروس كورونا”.
وفي الوقت الذي لم يتم الكشف بعد عن الأسعار التي ستطبقها هذه الفنادق بالنسبة للراغبين في الخضوع للحجر الصحي، قال زلماط، في تصريحات صحافية، إن هذه الفنادق ستعتمد تسعيرات منخفضة مقارنة بتلك المعمول بها، خاصة أن الطلب على الفنادق خلال هذه الفترة ما زال دون المستوى المأمول.

مطالب بإلغاء الإجراء

وطالب فريق التجمع الوطني للأحرار الحكومة بضرورة إلغاء إجراء الحجر الصحي لمدة 10 أيام للقادمين من دول اللائحة “ب”.
وقال لحسن أدعي، المستشار التجمعي في الغرفة الثانية، في سؤال وجّهه، أول أمس الثلاثاء، إلى الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، إن مغاربة العالم “يعيشون ظروفا استثنائية وصعبة جدا، ويعانون أكثر من مغاربة الداخل بفعل الآثار النفسية التي تركتها الجائحة، والبعد عن العائلة لمدة ناهزت السنتين، والعطالة، والنقص الحاد في المداخيل، وضعية اقتصادية هشة يعيشها مغاربة العالم”.
واعتبر المستشار التجمعي أن “تقسيم الدول أربك حسابات البعض من الجالية المغربية”، مقترحا “حذف مدة 10 أيام للحجر كإجراء غير عادل يستحيل ضبطه مع التشديد في الإجراءات الاحترازية”.

السلطات متمسكة بالإجراء

وفي المقابل، أكدت السلطات تشبثها بهذا الإجراء، وذلك في إطار حرصها على تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة في البلاد.
وعقب الاحتجاجات التي شهدها مطار محمد الخامس، أكد مصدر مسؤول أن السلطات العمومية “ستواصل حرصها على التطبيق الصارم لجميع الإجراءات الاحترازية التي أوصت بها اللجنة العلمية والصحية، وعلى رأسها الخضوع للحجر الصحي لمدة 10 أيام لجميع القادمين من الدول المصنفة ضمن اللائحة “ب”.

إقرأ أيضا: مصدر مسؤول: السلطات العمومية ستواصل تطبيق إجراءات صارمة لجميع القادمين من المنطقة “ب”

وشدد المصدر ذاته، على أن الجهات المسؤولة في جميع المراكز الحدودية “لن تتوانى في التعامل بكل حزم مع أي محاولة للاستهتار بالقواعد الصحية المعمول بها في جميع الدول حفاظا على صحة المواطنات والمواطنين”.

فنادق في 17 مدينة

وكشفت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، ضمن جلسة في مجلس المستشارين، عن أسماء 17 مدينة سيتم فيها الحجر الصحي، ويتعلق الأمر بالدار البيضاء وطنجة وأصيلة وتطوان والصويرة وإنزكان وآيت ملول والداخلة وورززات والناظور ووجدة وأكادير والعيون والحسيمة ومراكش والرباط وفاس.

إقرأ أيضا:اللي غيديرو الحجر الصحي 10 أيام.. لائحة المدن التي توجد بها الفنادق التي ستستقبل “مغاربة العالم”

وأضافت الوفي أن الحجر الصحي يشمل النقل من المطار إلى الفندق، مؤكدة أنه سيتم نشر لائحة الفنادق المعنية وإبلاغها إلى شركات الطيران.

75 دولة

وإلى جانب السعودية، تضم القائمة “ب”، 74 دولة أخرى، ويتعلق الأمر بأفغانستان، الجزائر، أنغولا، الأرجنتين، البحرين، بنغلاديش، البنين، بوليفيا، بوتسوانا، البرازيل، كمبوديا، الكاميرون، الرأس الأخضر، الشيلي، كولومبيا، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، كوبا، الإمارات، إيسواتيني، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، جمايكا، كازاخستان، كينيا، الكويت، ليسوتو، لاتفيا، ليبريا، ليتوانيا، مدغشقر، ماليزيا، مالاوي، المالديف، مالي، موريتيوس، المكسيك، ناميبيا، نيبال، نيكاراغوا، نيجر، عمان، أوغندا.
كما تضم باكستان، بنما، براغواي، بيرو، قطر، إفريقيا الوسطى، كوريا الشمالية، السيشل، سيراليون، الصومال، السودان، جنوب إفريقيا، سيريلانكا، جنوب السودان، سوريا، تانزانيا، تشاد، تايلاند، توغو، أوكرانيا، أوروغراوي، فينزويلا، فيتنام، اليمن، زامبيا وزيمبابوي.