• دارها بيه لسانو.. تدوينة العثماني حول استقالة الرميد جبدات عليه النحل!
  • صحف إسبانية: الصحراء المغربية أضحت قطبا للاستثمار والتنمية
  • الجزائر.. حزب معارض يندد بلجوء السلطة إلى “دعاية إعلامية مقيتة” ضد “الحراك”
  • للاطمئنان على وضعه الصحي.. وفد من الأمانة العامة للبيجيدي يزور الرميد
  • العثماني للأزمي: مش حتنازل عنك أبدا مهما يكون!!
عاجل
الأربعاء 17 فبراير 2021 على الساعة 22:54

اللي كيتسناو بايدن يلغي قرار ترامب بخصوص مغربية الصحراء ما صدقاتش ليكم.. تفاصيل محادثة بين بايدن ونتنياهو

اللي كيتسناو بايدن يلغي قرار ترامب بخصوص مغربية الصحراء ما صدقاتش ليكم.. تفاصيل محادثة بين بايدن ونتنياهو

الناس اللي كان ضارهم راسهم وكيتسناو غير امتى بايدن يلغي قرار ترامب على مغربية الصحراء، ماصدقاتش ليكم، كيفاش؟

خلال محادثة أجراها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء (17 فبراير)، بحثا “الاستمرار في دفع اتفاقيات السلام قدما”، ومن بينها الاتفاق الأمريكي المغربي الإسرائيلي، الذي تم توقيعه في أواخر دجنبر الماضي، والذي أكد في مضامينه على “تثمين” الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية، وعزم الولايات المتحدة فتح قنصلية في مدينة الداخلة “من أجل تعزيز فرص الاقتصاد والاستثمار لفائدة المنطقة”.

هذه الخطوة تعكس سير الإدارة الأمريكية الجديدة في اتجاه الحافظ على قرار الاعتراف بمغربية الصحراء، والإقرار بالتغيرات التي طرأت على الملف خلال العقدين الماضيين، وكذا تغيير الوضع القانوني للنزاع واتساق قرار ترامب مع الموقف المبدئي الذي اعتمدته واشنطن منذ عقدين من الزمن، وهو دعم التوصل إلى حل سياسي في إطار السيادة المغربية على الصحراء.

وتحادث رئيس الوزراء الإسرائيلي، والرئيس الأمريكي، لأكثر من ساعة في أول اتصال منذ تنصيب بايدن، وفقا لما نقلته وسائل إعلام إسرائيلية.

وتناول الاتصال الهاتفي دفع اتفاقيات السلام قدما والتهديد الإيراني والتحديات الإقليمية.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان له: “تحدث بنيامين نتنياهو، هذا المساء، هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن”، مضيفا: “كانت المكالمة ودية ودافئة للغاية وهي استمرت أكثر من ساعة”.

ولفت إلى أن: “الزعيمان أشارا إلى العلاقة الشخصية التي تربط بينهما والتي تستمر منذ سنوات عديدة، وقالا إنهما سيعملان معا على تعزيز التحالف المتين القائم بين إسرائيل والولايات المتحدة”.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: “إن الرئيس بايدن ورئيس الوزراء نتنياهو بحثا الاستمرار في دفع اتفاقيات السلام قدما والتهديد الإيراني والتحديات الاقليمية واتفقا على مواصلة الحوار بينهما”.

وأضاف: “هنأ الرئيس بايدن رئيس الوزراء نتنياهو على زعامته في مكافحة فيروس كورونا وتبادل معه الآراء حول سبل التعامل مع الجائحة”.

وهذا هو أول اتصال هاتفي بين نتنياهو والرئيس الأمريكي منذ تنصيب الأخير قبل نحو شهر.