• وصفوا قراراتها بـ”الأحادية”.. نقابات الصيادلة تنتقد غياب الحوار مع الوزارة
  • بتنسيق مع الأمن المغربي.. بوليس إسبانيا يعتقل إرهابيا في تراگونا
  • الرقمنة وإصلاح الإدارة.. محور مباحثات بين غيثة مزور ومنسقة الأمم المتحدة (صور)
  • تفاؤل وغيابات.. أسود الأطلس يواجهون الأردن في ثاني مباريات كأس العرب
  • في منتدى أمني بمشاركة المغرب.. الولايات المتحدة الأمريكية تستبعد “الكابرانات” (صور)
عاجل
الخميس 04 نوفمبر 2021 على الساعة 16:30

اللي عندو باب واحد الله يسدو عليه.. ماهي بدائل المغرب عن الغاز الجزائري؟

اللي عندو باب واحد الله يسدو عليه.. ماهي بدائل المغرب عن الغاز الجزائري؟

عديدة هي التساؤلات التي طرحها قرار الجزائر بعدم تجديد عقد توريد الغاز إلى إسبانيا عبر أنبوب الغاز المار على الأراضي المغربية، رغم أن حاجيات المغرب من الغاز لا تتجاوز مليار متر مكعب بشكل سنوي، فما هي الخيارات المطروحة للمغرب لتعويض الغاز الجزائري؟

إنتاج الكهرباء.. البدائل

وفي إجابته على هذا السؤال، أكد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز وخبير في مجال الطاقة، أن المغرب له خيارات أخرى لتأمين إنتاج الطاقة الكهربائية، مضيفا أن هذا القرار لن يؤثر عليه.

وقال اليماني في تصريح لموقع “كيفاش”، “اللي عندو باب واحد الله يسدو عليه… المغرب عندو خيارات أخرى باش يأمن الإنتاج ديال الطاقة الكهربائية، خصوصا أن النسبة اللي كان كيساهم بها الغاز الجزائري ما كتفوتش 7 فالمائة”.

وأضاف الخبير في مجال الطاقة أن “البدائل اللي كاينة عند المغرب هو أنه عندو خيارات متعددة في إنتاج الكهرباء، يعني يعتمد على الفحم الحجري ويعتمد على الفيول الصناعي وعلى الطاقات الجديدة”.

وتابع اليماني: “يلا حيدنا ديك 7 فالمائة ديال الغاز را يمكن غادي نمشيو فاتجاه رفع الإنتاج من الفيول وهو اللي عندنا متاح مباشرة اليوم، كيفما يمكن لينا نرفعو الإنتاج عبر الفحم الحجري في انتظار المشاريع الأخرى ديال الطاقة”.

الجزائر.. عناد مكلّف
هذا وأكد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز وخبير في مجال الطاقة أن “الخاسر الأكبر هي الجزائر لأنه اليوم را كاين واحد الطفرة ديال الأسعار اللي كانوا غادي يحققو فيه مداخيل مهمة… والخاسر الثاني هو الاتحاد الأوروبي اللي دخل فواحد الخيار اللي غير آمن وهو توريد الغاز من الجزائر عبر البحر الأبيض المتوسط”.

وختم حديثه بالقول أن “هاد القرار أعتقد بأنه محاولة ديال شي واحد بغى يتيري فشي حد قدامو وتيرا فراسو لأنه يلا كان الهدف غير باش يطفيو الضو على المغرب را ما طفاش وحنا مأمنين الإنتاج ديالنا ديال الكهرباء”.