• سجلت بها 514 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة.. وزير الصحة يعقد اجتماعا لتدارس الوضع الوبائي في جهة مراكش آسفي
  • بمشاركة الجيش الملكي.. انطلاق تصفيات أبطال إفريقيا للسيدات في بركان
  • سلالة جديدة ديال كورونا.. أطباء يعلنون اكتشاف متحور “B.1.621”
  • وزير الداخلية الإسباني: سياج مليلية يحتاج إلى تحسين والمغرب شريك مميز واستثنائي
  • بسبب الوضعية الوبائية.. وزارة التشريفات تعلن إلغاء جميع احتفالات عيد العرش
عاجل
الخميس 17 يونيو 2021 على الساعة 00:21

الفوج الثاني.. عودة “عاملات الفراولة” في إسبانيا إلى المغرب

الفوج الثاني.. عودة “عاملات الفراولة” في إسبانيا إلى المغرب

وتعبأت السلطات المحلية والأمنية والمينائية والمصالح الصحية وضباط الصحة للسهر على تيسير شروط استقبال النساء المعنيات وضمان راحتهن، حيث جرت العملية في احترام تام للإجراءات الصحية الوقائية والتدابير الاحترازية المعمول بها.

وقد خضعت العائدات، اللواتي قدمن على متن باخرة تؤمن الخط البحري الجزيرة الخضراء – طنجة المتوسط، إلى الفحص الخاص بالكشف عن فيروس كورونا المستجد (PCR)، كما تم القيام بإجراءات التعقيم وضمان التباعد الجسدي، تماشيا مع البروتوكول الصحي المعتمد.

وتم تقسيم العائدات حسب المدن التي ينحدرن منها، في انتظار نقلهن على شكل مجموعات، مع توفير المواكبة الإدارية والاجتماعية الضرورية لتسهيل تنقلهن إلى وجهتهن النهائية.

وفي تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء، ثمنت مجموعة من النساء العائدات الجهود التي بذلتها السلطات المغربية، في إسبانيا والمغرب، لتسهيل عودتهن إلى أرض الوطن، والإشراف على نقلهن وإجراء الفحوصات الضرورية لهن، لتمكينهن من الالتحاق بعائلاتهن بعد انقضاء مدة العمل.

وأعربن عن ارتياحهن لظروف رحلة السفر من إقليم هويلبا وصولا إلى ميناء طنجة المتوسط، وعن مستوى الخدمات والمواكبة الإدارية والاجتماعية المقدمة لهن من قبل المؤسسات المغربية المعنية.

يذكر أن برنامج الهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا يمكن الآلاف من النساء المغربيات من العمل، لفترات محددة من العام، في قطاع الفلاحة في إقليم هويلبا، خاصة في حقول الفواكه الحمراء.