• دارو من الحبة قبة.. حقيقة استقواء إسرائيلي بجنسيته على مول الپارك في مراكش
  • قبيلة أولاد الدليم.. تشبث متجدّد بالوحدة الترابية وانخراط في تنمية الصحراء المغربية
  • عندها 5 سنين.. البوليس يبحث في قضية هتك عرض طفلة من طرف ابن خالها
  • بعد حملة تعاطف واسعة.. وزارة الثقافة تتكفل بعلاج الفنانة خديجة البيضاوية
  • سرقات الفلوس لخليجي.. توقيف شقيقة شيخة معروفة في مراكش
عاجل
الجمعة 24 يونيو 2022 على الساعة 16:00

العيد الكبير ما بقى ليه والو.. “لونسا” حاضية اللحم لا يخضار!

العيد الكبير ما بقى ليه والو.. “لونسا” حاضية اللحم لا يخضار!

يشتكي عدد من المواطنين من تغير لون أضحية العيد إلى اللون الأخضر، سيناريو يتكرر كل سنة ويثير معه ارتياب العديد من الأسر المغربية.

وعزا وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الخميس (23 يونيو)، خلال ندوة صحفية أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اخضرار لحوم الأضاحي إلى تسمينها بفضلات الدجاج، موضحا أن هناك تتبع خاص منذ يناير الماضي، للضيعات التي تقوم بتسمين الأضاحي.

مخلفات الدجاج.. ممنوعة قبل العيد

في تصريح لموقع “كيفاش”، كشف الدكتور عبد الغني عزي، مدير مراقبة المنتجات الغذائية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أنه “تم ابتداء من فاتح يونيو والى غاية (15 يوليوز) منع تنقل مخلفات الدجاج كإجراء احترازي من أجل تفادي استعمالها كأعلاف للماشية”.

وأبرز الدكتور عزي، أن “المكتب كثف عمليات المراقبة بضيعات تربية الأغنام وجودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين”.

وأوضح الخبير الصحي، أن “عملية نقل واستعمال فضلات الدجاج، لا تتم إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك بهدف تتبع مسارها وكي لا تستعمل في ضيعات تسمين الأغنام المعدة للعيد”.

ولفت المسؤول في “أونسا”، إلى أن “أصحاب الضيعات يتصلون بالمصالح البيطرية كلما رغبوا في التخلص من الفضلات ويصرحون بيوم الشحن والوجهة التي سيتم نقل هذه الفضلات إليها”.

على إثر هذا الطلب، يضيف المتحدث، تسلم المصالح البيطرية شهادة السماح بمرور فضلات الدواجن تحتوي كل المعلومات المتعلقة بالشحنة وصاحبها ومصدرها والوجهة التي سيتم نقلها إليها، مشددا أنه “مع اقتراب عيد الأضحى تعطى التعليمات لمصالح لأونسا، لوقف تسليم شهادة السماح بمرور فضلات الدواجن، وذلك من أجل مزيدا من الحرص عن منع استعمال فضلات الدواجن في الضيعات”.

مراقبة وزجر

وأكد بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن مصالحه قامت في هذا الإطار بأزيد من 1900 زيارة ميدانية، حيث تم أخذ 847 عينة من اللحوم و372 عينة من الأعلاف الحيوانية و40 عينة من مياه شرب الأضاحي وإخضاعها للتحاليل. كما تم، بحسب المصدر ذاته، ابتداء من فاتح يونيو وإلى غاية 15 يوليوز 2022 منع تنقل مخلفات الدواجن كإجراء احترازي من أجل تفادي استعمالها كأعلاف للماشية.

وأشار مكتب “أونسا” إلى أن عمليات المراقبة في إطار اللجان المختلطة أسفرت عن حجز وإتلاف ما يفوق 10 أطنان من مخلفات الدواجن، وطن من أعلاف الماشية وأزيد من 300 لتر من الأدوية البيطرية غير المرخصة.

وأضاف أنه تم تحرير 13 محضر مخالفة، 3 منها تتعلق بنقل مخلفات الدواجن بكل من اليوسفية وتزنيت وخنيفرة، و3 محاضر تتعلق بجودة الأعلاف بجهة بني ملال خنيفرة، و7 محاضر تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة بكل من جهة الشرق وجهة بني ملال خنيفرة وجهة الدار البيضاء سطات وجهة مراكش آسفي.

وذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بأن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف مصالحه البيطرية بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص والسلطات المحلية.