• منظمة الصحة العالمية: هناك خطورة من سحق الفقراء أثناء التدافع للحصول على لقاحات كورونا
  • سابقة عالمية.. الأمم المتحدة تشترك مع شامة أول امرأة روبوت 100 في المائة مغربية لمناهضة العنف
  • بقاو حاصلين هنا.. طلبة مغاربة يرفضون التعليم عن بعد ويطلبون بالسماح لهم بالالتحاق بجامعاتهم في الصين
  • لصقو ليه كلشي.. إدارة نادي شالكة الألماني تنتقد أداء أمين حارث
  • تحمل عيارا ناريا من سلاحه.. العثور على جثة موظف أمن في العيون
عاجل
الأحد 31 مايو 2020 على الساعة 00:00

العثماني: مليون أجير و160 ألف مقاولة ما بقاوش خدامين بسبب كورونا

العثماني: مليون أجير و160 ألف مقاولة ما بقاوش خدامين بسبب كورونا

كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن ما يقارب مليون أجير توقفوا عن العمل بسبب توقف حوالي 160 ألف مقاولة، وهذا التوقف شمل عددا من القطاعات (الصناعة، التجارة، الخدمات، البناء…).

وقدّم رئيس الحكومة خلال اللقاء التشاوري الذي عقده عن بعد، مساء يوم السبت (30 ماي)، مع الأمناء العامين والكتاب العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، عددا من المعطيات بخصوص الأوضاع الاقتصادية.

وأكد العثماني تراجع الصادرات في عدد من القطاعات، بنسب وصلت في بعض  القطاعات إلى 95 في المائة، إضافة إلى الشلل الذي أصاب القطاع السياحي، وكذا الانخفاض الملحوظ في تحويلات المغارب المقيمين بالخارج.

لكن في المقابل، أشار العثماني، إلى وجود قطاعات حافظت على نشاطها، خاصة بالقطاع الفلاحي والصناعة الغذائية، والصيد البحري، مما مكن من الاستمرار في توفير المواد الغذائية للمواطنين وتموين الأسواق.

وأوضح المتحدث أن قطاعات أخرى “عرفت نشاطا متميزا، خاصة ما يتعلق بإنتاج المستلزمات الطبية من مواد التطهير والكمامات والألبسة الواقية، والتي حققت لبلادنا الاكتفاء الذاتي، مع بداية تصدير بعضها”.

كما تناول الكلمة الأمناء العامون والكتاب العامون للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية منوهين بالجهود المبذولة، وتقدموا بمقترحات أولية حول المواضيع المطروحة، وأثاروا الانتباه لعدد من القضايا التي تهم العمال والأجراء، سواء خلال فترة الجائحة أو بعدها، كما عبروا عن استعدادهم للتعاون من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني ودعم المقاولات والحفاظ على مناصب الشغل.