• أوزين: إقامتنا بالجزائر كانت أخوية… وكل مواطن جزائري قابلناه إلا وكان مبتهجا بلقاء إخوانه
  • مدرب تشيلسي: زياش رجع للتداريب وهو محترف وتفهم الموقف!
  • والد الطفل ريان: ما تصوروش الفرحة ديالي ملي الزوجة ديالي ولدات… وهاد الوليد غادي يعمر علينا الدار
  • في ختام الاجتماع رفيع المستوى.. المغرب وإسبانيا يوقعان على 19 مذكرة تفاهم (صور)
  • ملياران لبرمجة هواتف البرلمان.. مجلس النواب يخرج عن صمته
عاجل
السبت 21 يناير 2023 على الساعة 23:00

الطلبة وجدو راسكم.. الوزارة تشترط الحصول على إشهاد في لغة أجنبية لنيل شهادة الإجازة!

الطلبة وجدو راسكم.. الوزارة تشترط الحصول على إشهاد في لغة أجنبية لنيل شهادة الإجازة!

وجه رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، سؤالا كتابيا، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، حول “إلزامية الحصول على إشهاد في اللغتين الفرنسية والإنجليزية لنيل شهادة الإجازة”.

وقال حموني، مخاطبا الوزير ميراوي،أكدتم خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، ليوم 16 يناير 2023، أن وزارتكم تعتزم جعل اللغتين الفرنسية والإنجليزية، شرطا أساسيا لحصول الطلبة على شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية، وإلزامية الحصول على إشهاد في واحدة منهما، ابتداء من الدخول الجامعي المقبل”.

وأوضح البرلماني عن حزب الكتاب أن “انفتاح الجامعة المغربية على كافة اللغات الحية، وليس الفرنسية والإنجليزية فقط، هو أمرٌ إيجابي ومحمود من حيث المبدأ”.

وفي نفس الوقت، يضيف حموني، فإن “التملك الوظيفي للغات الأجنبية رهين بالمناهج وبرامج التدريس، وبالإمكانيات البشرية والبيداغوجية التي عليكم توفيرها”.

وسجل البرلماني أن “اللغات يبدأ تشكلها منذ السنوات الأولى من التجربة التعليمية للمتعلمين، في انسجام تام مع مقتضيات قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي”.

وساءل رئيس الفريق، وزير التعليم العالي، حول ماذا أعدت الوزارة من إمكانيات ووسائل وأطر وبرامج وعُدَد ديداكتيكية، من أجل تمكين الطالبات والطلبة من إتقان، على الأقل، اللغتين الأجنبيتين الفرنسية والانجليزية.

وكان وزير التعليم العالي أعلن، السنة الماضية، أن وزارته بصدد إدخال إصلاحات جوهرية على قطاع التعليم العالي، ابتداء من الدخول الجامعي لسنة 2023.

وأوضح الوزير أن سلك الإجازة، في الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، سيعرف تغييرات بحيث سيتم إدماج تكوينات تستهدف تمتيع الطلبة بمهارات لغوية وتقنية وسلوكية تساعدهم على التكيف مع متغيرات سوق الشغل.

وأكد ميراوي أنه سيتم إخضاع الطالب لامتحان في اللغة، ويتم إخضاعه طيلة سنوات الإجازة لتدريس اللغة الإنجليزية، مشيرا إلى أن الطالب الذي سيتخرج من الإجازة سيكون عليه الحصول على شهادة في اللغة الإنجليزية من مستوى B1 وشهادة في لغة التدريس من مستوى B2 . وقال إن هذه ستكون كمتطلبات حد أدنى.

وفي سلك الماستر، يوضح الوزير، أنه سيتم تدريس بعض الوحدات باللغة الإنجليزية، على أساس أن يكون هناك إشهاد خلال التخرج بمستوى متقدم في الإنجليزية من درجة C1 ومستوى C2 في لغة التدريس.

كما سيكون على الطالب الحصول على إشهاد في المهارات الرقمية، وإتقان برامج التطبيقات المكتبية والمهارات الحياتية والمهنية.