• كأس العرب.. المغرب يجرب أسماء جديدة والسعودية تطمع في استغلال الفرصة الأخيرة
  • وزيرة الطاقة: المغرب كيستورد الغاز من أوروبا وأمريكا الشمالية… وعندنا كثر من 68 مليون بوطة
  • في إطار قراءة ثانية.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية 2022
  • بنسعيد: ملي دخلت لمراكز حماية الطفولة حشمت بزاف ويومين ما نعست
  • تصفيات كأس العالم لأقل من 20 سنة.. المنتخب الوطني النسوي يتغلب على نظيره الغامبي
عاجل
الخميس 25 نوفمبر 2021 على الساعة 11:30

الصحف الإسرائيلية: مذكرة التفاهم بين المغرب وإسرائيل تؤسس لشراكة “غير مسبوقة” (صور)

الصحف الإسرائيلية: مذكرة التفاهم بين المغرب وإسرائيل تؤسس لشراكة “غير مسبوقة” (صور)

قالت صحيفة “ذي تايمز أوف إسرايل” إن توقيع مذكرة التفاهم ، سيسمح لوزارتي الدفاع والجيش في المغرب وإسرائيل، بالتحدث بسهولة أكبر مع بعضهما البعض وتبادل المعلومات الاستخباراتية.
وأفاد مسؤول بوزارة الدفاع الإسرائيلية للصحيفة، إنه بينما تحافظ إسرائيل على علاقات أمنية وثيقة مع الأردن ومصر، التي لديها أيضا اتفاقيات سلام مع الدولة العبرية، إلا أن مصر والاردن لا تملكان مذكرات تفاهم مع إسرائيل، مما يجعل الشراكة مع المغرب “غير مسبوقة”.

من جانبها، أثنت صحيفة “هاآرتس” على الزيارة التي يقوم بها بيني گانتز وزير الدفاع الإسرائيلي إلى المغرب، مشيرة إلى أن الرباط وتل أبيب اتفقا على إضفاء الطابع الرسمي على التعاون الأمني بينها.

أما صحيفة “ذي جيروزاليم بوست” فأوردت تصريحا لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني گانتز قال فيه ” وقعنا مذكرة تفاهم للتعاون الدفاعي مع المغرب، إنه تطور مهم للغاية، سيمكننا من العمل في مشاريع مشتركة وتعزيز التعاون الصناعي”.

يومية “معاريف” من جهتها، نشرت تصريحا لرئيس شعبة الأمن السياسي بوزارة الدفاع الإسرائيلية “زوهار فلتي” قال فيه: “المغرب ظل يحارب الإرهاب على عدة جبهات على مدى سنوات. وقعنا تحالفا استراتيجيا بالخصوص، والاتفاق سيسمح للمغرب وإسرائيل بالتعاون في مجالي التدريب والمعرفة”.