• حليلوزيتش: حظوظ “أسود الأطلس” متساوية مع منتخب الكونغو في التأهل لنهائيات كأس العالم
  • بسبب إساءته للمغربيات.. شكوى جنائية ضد الدراجي في قطر
  • البوليساريو في ورطة.. منظمة حقوقية دولية تحقق في تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف (صور وفيديو)
  • حيار عن الإشاعات التي تلاحقها: هاد الشي شي واحد مهوس كيفيق كيقول أشنو غنكتب على عواطف! (فيديو)
  • جعل من المغرب “عدوا بدلا من حليف قوي في مواجهة التخلف”.. اللعبة القديمة للنظام الجزائري
عاجل
الخميس 30 ديسمبر 2021 على الساعة 11:00

الشراكات الزوينة.. المغرب كيوجد مشروع كبير مع نيجيريا

الشراكات الزوينة.. المغرب كيوجد مشروع كبير مع نيجيريا

بعد توقيع اتفاقيات المشروع المغربي النيجيري الذي يرتقب أن يربط المغرب بآبار الغاز الطبيعي في نيجيريا، كشف موقع “ألطالايار” الإسباني، أن الرباط وأبوجا يطوران مشروعا مشتركا للطاقة الشمسية في جيغاوا، تبلغ المساحة المخصصة له حوالي 200 ألف هكتار.

وحسب ما أبرز الموقع الإسباني، في مقال لكاتبه خوسيه ماريا مارتن، فقد كثف المغرب ونيجيريا اتصالاتهما في الأشهر الأخيرة، للتداول بشأن خط أنابيب الغاز الذي سيربط بين البلدين،حيث يتوقع أن يمتد طول الأنبوب حوالي 5660 كيلومترا ليصل مستقبلا إلى أوروبا.

وهذا ولفت المصدر ذاته إلى أن المشروع الذي انطلق عام 2016، أصبح على بعد خطوات قليلة من أن يصبح حقيقة، وذلك عقب اجتماع عن بعد منتصف الأسبوع الماضي، بين ممثلين مغاربة ونيجيريين، والذي تم على إثره الإعلان عن نية التعاون في مشروع للطاقة الشمسية في ولاية جيغاوا، شمال نيجيريا، على الحدود مع النيجر، والتي تهدف إلى تحسين إنتاج الكهرباء في هذه الدولة والدول المجاورة لها.

وفي سياق مشروع الغاز المغربي النيجيري، عمل المغرب على إعداد استراتيجية وطنية للغاز تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة وتعزيز استعمال الغاز الطبيعي من خلال وضع مخطط لتطوير البنيات التحتية لنقله على مستوى التراب الوطني، وذلك بإحداث مؤسسة لتدبير الشبكة الوطنية لنقل الغاز الطبيعي.