• وصفوا قراراتها بـ”الأحادية”.. نقابات الصيادلة تنتقد غياب الحوار مع الوزارة
  • بتنسيق مع الأمن المغربي.. بوليس إسبانيا يعتقل إرهابيا في تراگونا
  • الرقمنة وإصلاح الإدارة.. محور مباحثات بين غيثة مزور ومنسقة الأمم المتحدة (صور)
  • تفاؤل وغيابات.. أسود الأطلس يواجهون الأردن في ثاني مباريات كأس العرب
  • في منتدى أمني بمشاركة المغرب.. الولايات المتحدة الأمريكية تستبعد “الكابرانات” (صور)
عاجل
الأربعاء 24 نوفمبر 2021 على الساعة 22:00

الشبيبة المدرسية: باركة من القرارات العشوائية والمخططات التجريبية في قطاع التعليم!

الشبيبة المدرسية: باركة من القرارات العشوائية والمخططات التجريبية في قطاع التعليم!

تأسف المكتب الوطني للشبيبة المدرسية لمذكرة وزارة التربية الوطنية الأخيرة التي تحدد شروط ولوج مهن التربية والتكوين في 30 سنة.

وقال بلاغ للشبيبة المدرسية، توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، إن قطاع التربية والتكوين عانى طوال عقود من القرارات العشوائية والمخططات التجريبية.

واستغرب البلاغ كيف لا يتم فتح نقاش عمومي قبل أية خطوة إصلاحية، وعبر عن رفض الشبيبة المدرسية التام لضرب مبدأ تكافؤ الفرص المكفول دستوريا بين صفوف الشباب حاملي الشواهد لولوج لمهن التدريس.

ودعا البلاغ ذاته، الحكومة الحالية إلى نهج مقاربة تشاركية مع كافة المؤسسات الدستورية ومختلف الفرقاء والشركاء المعنيين بالإصلاح التعليمي قبل اتخاذ أي قرار مصيري بشكل فجائي، على حد تعبيره.

وطالبت الشبيبة المدرسية الحكومة بضرورة مراجعة نظام التعاقد في هذا القطاع الحساس، حتى تتحقق المساواة بين كافة العاملين فيه، ولقطع أجواء الاحتقان وضمان الاستقرار والسلم الاجتماعيين.

ودعت الوزارة الوصية إلى التراجع عن تحديد السن في 30 سنة، وفتح المجال أمام جميع من تتوفر فيهم الشروط الجاري بها العمل للتباري تحت أرضية الاستحقاق والتنافس الشريف والاستعداد الذهني والعلمي والبدني.

وأحدث اشتراط وزارة التربية الوطنية 30 سنة لولوج مهنة التدريس سخطا وتذمرا واسعا في صفوف فئات عريضة من الطلبة والشباب حاملي شهادات الإجازة والشهادات العليا، نتجت عنها أشكال احتجاجية متعددة بمجموعة من مدن المملكة.