• بوادر انفراج الأزمة.. محامو الرباط يعودون إلى العمل بالمحاكم يوم الاثنين المقبل
  • أبو خلال: عازمون على تحقيق نتيجة إيجابية أمام إسبانيا والذهاب بعيدا في منافسات المونديال
  • سمحو فيهم صحاب “الگريمات” ديال الكيران.. “عمال محطة القامرة” مهددون بالتشرد ويواجهون المجهول
  • تبديد “أموال عمومية ضخمة”.. “حماة المال العام” يعتزمون اللجوء إلى القضاء للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن إغلاق “لاسامير”
  • القصر الملكي بالرباط.. جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط
عاجل
السبت 12 نوفمبر 2022 على الساعة 23:56

السكوري: أكثر من مليون ونص من الشباب المقاولين كيلقاو صعوبات… والرقمنة هي الحل ! (فيديو)

السكوري: أكثر من مليون ونص من الشباب المقاولين كيلقاو صعوبات… والرقمنة هي الحل ! (فيديو)

أكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أن ما يفوق مليونا ونصف مليون شاب وشابة، من المقاولين يجدون صعوبات ومعيقات مالية، غالبيتهم يفتقرون للتعليم والتكوين.

الرقمنة هي الحل!
السكوري في تصريح لموقع “كيفاش”، أفاد بأن الحل بالنسبة إليهم هو الرقمنة، من خلال برنامج دعم المبادرات الشبابية “أجي”، المحمول من طرف الوكالة البلجيكية لإنعاش التربية والتكوين بالخارج، بشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك”، والذي تموله الحكومة البلجيكية من خلال الوكالة البلجيكية للتنمية.

فيديو:

الفئة المستهدفة

وعن الفئة المستهدفة، قال الوزير السكوري: ” هاد الآلية الرقمية تستهدف الشباب اللي جاو بعاد، واللي غالبا ما بغاو يبداو المبادرات ديالهوم بدون معيقات مالية كبيرة”، مضيفا أن: “هؤلاء الشباب المستفيدين ينتمون إلى مناطق مختلفة، ليس فقط المناطق التي لها الحُظوة والامتياز”.

خلق فرص الشغل

ويأتي هذا البرنامج، بحسب وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، من أجل دعم جهود المملكة المغربية في تحسين قابلية التشغيل، وروح المقاولة لدى الشباب، المتراوحة أعمارهم بين 18 و35 سنة في أربع جهات وهي درعة تافلالت، بني ملال خنيفرة، فاس مكناس والجهة الشرقية، من خلال التواصل، التوعية، التكوين والمواكبة في كل ما يتعلق بريادة الأعمال، تحسين قابلية التشغيل وفرص الإدماج الاقتصادي والاجتماعي بمحيطهم.

واسترسل الوزير، في هذا السياق، أن المبادرات المغربية تضع مسألة التشغيل، في صميم اهتماماتها الاقتصادية والاجتماعية، وأن الحكومة تعتزم خلق ما لا يقل عن مليون فرصة عمل خلال الولاية الحكومية الحالية، لاسيما من خلال تشجيع الشباب على ريادة الأعمال.