• لقجع: الكرة الوطنية تنتظرها تحديات عديدة من بينها ضمان بطاقة العبور إلى مونديال قطر
  • الملك معزيا نجل الرئيس التشادي: إدريس ديبي توفي مدافعا عن وحدة بلاده الترابية
  • كطلب فالزناقي بمونيكة.. أمن كازا يعتقل المتسولة المحتالة!!
  • كدير الإجهاض فدارها.. توقيف مولدة في الناظور
  • لاعب سعودي سابق: عقلية حمد الله مثل الطفل
عاجل
الإثنين 22 مارس 2021 على الساعة 10:00

الجدل حول لقاح “أسترازينيكا”.. البروفيسور الإبراهيمي يطمئن المغاربة

الجدل حول لقاح “أسترازينيكا”.. البروفيسور الإبراهيمي يطمئن المغاربة

أكد البروفيسو عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا في الرباط، وعضو اللجنة العلمية والتقنية لتدبير جائحة كورونا، أنه “لا يوجد دليل علمي على أن جلطات الدم لها علاقة بلقاح أسترازينيكا”.

وأكد البروفيسور، خلال استضافته في برنامج “مع الرمضاني”، أمس الأحد (21 مارس)، على القناة الثانية “دوزيم”، أن اللجنة “اجتمعت واطلعت على جميع البيانات واتضح أنه ما كاينش شي دليل علمي يؤكد وجود علاقة سببية بين لقاح أسترازينيكا وأعراض الجلطات الدموية”.

وعن سر تفوق المغرب على دول عظمى في عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، قال البروفيسور الإبراهيمي إن الخطة الاستباقية التي اعتمدتها المملكة في بداية الجائحة مكنتها من ربح الوقت وتحقيق تقدم في عملية التطعيم.

وأوضح المتحدث: “فالمغرب مع بداية الجائحة كانت واحد الصرامة العلمية، وعرفنا باللي ما عندناش إمكانيات نطورو اللقاحات، وباللي خاصنا نشوفو إمكانياتنا، والحاجة اللي كانت عندنا هي الوقت، وسدينا بكري مع أوروبا، مع العلم كانت عندهم الوفيات أكثر منا، وكانت خطة استباقية بقينا أوفياء ليها”.

العامل الثاني، يقول عضو اللجنة العلمية والتقنية، هو أن “الملك كان قال باللي الأولوية لصحة المغاربة، ودرنا قرارات كان هدفها الصحة دالمغاربة وماشي الاقتصاد… ومن الأول عرفنا أش غيوقع فاللقاح، وكنا صارمين مع ذاتنا وبدينا كنقلوبو على اللقاحات، حنا فالمغرب قالوا لينا الفلوس موجودة وخاص نقلبو اللقاح… هاد المرونة كانت مهمة”.