• مدير الشرطة القضائية: مسألة “فبركة الملفات” كتتقال بداوفع ومنطلقات ومرجعيات معينة… اللي تضرر يمشي يشكي
  • الدخيسي: ما كاينش البوليس السياسي ولكن يلا الفكر ديالك منحصر فزمن تروتسكي وستالين غتفكر بحال هاكا
  • في عدد من المدن المغربية.. تظاهرات دعما للفلسطينيين
  • بسبب حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.. توقيف شخصين في طنجة
  • يتوفر على مرافق من الطراز الحديث.. الحموشي يدشن نادي للفروسية في القنيطرة
عاجل
الأربعاء 29 يناير 2020 على الساعة 11:00

البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات.. مزايا متعددة لدعم المقاولين الشباب

البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات.. مزايا متعددة لدعم المقاولين الشباب

يقدم البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات عدّة مزايا، خاصة بالنسبة إلى فئة الشباب حمَلة الشهادات، كما يَفتح لهم آفاقا واسعة لدعم روح المبادرة وتشجيعهم على إنشاء مقاولات متنوعة، بفضل ما يقدمه من شروط مُيَسَرة.

ويعتبر المحلل الاقتصادي والمالي إبراهيم بدران أن هذا البرنامج “هام جدا، ويهدف إلى إدماج الشباب في العمل من خلال المشاريع والمقاولات، بمعنى أنه لم يعد هناك مبرر لأن ينتظر الشباب الحصول على وظيفة، وإنما البرنامج يشجع الشباب على المبادرة والتفكير في مشاريع محددة، في مقاولات صغيرة ومتوسطة”.

وأضاف بدران أن “البرنامج يقدم التمويل اللازم لمثل هذه المشاريع، وهي خطوة جيدة، وذلك من خلال صندوق مشترك بين الدولة والأبناك، يصل تمويله إلى 6 ملايير درهم، ليمنح التمويل اللازم لكل المقاولات الصغرى والمتوسطة لفائدة الشباب”.

واعتبر المتحدث أن “هذه هي الطريقة السليمة للخروج من أزمة البطالة، وبالتالي لا بد أن يعتمد الشباب على أنفسهم، وأن تتيح الدولة لهم من خلال هذا الصندوق الفرصة لتمويل ما يفكرون فيه من برامج بفائدة ضئيلة للغاية”.

وكان الملك محمد السادس ترأس، أول أمس الاثنين (27 يناير) في القصر الملكي في الرباط، حفل تقديم “البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات” وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به.

وخلال الحفل أوضح وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة”، محمد بنشعبون، أن هذا البرنامج يتضمن ثلاثة محاور أساسية هي التمويل المقاولاتي، وتنسيق عمليات الدعم والمواكبة المقاولاتية على مستوى الجهات، والإدماج المالي للساكنة القروية، مشيرا إلى أن هذه المبادرات، من شأنها أن تبلور أجوبة مستعجلة لاستيعاب وتجاوز أهم الصعوبات التي تحد من ولوج الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى للتمويل.

وأكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أنه تم بموجب قانون المالية لسنة 2020، إنشاء حساب مرصد لأمور خصوصية (Compte d’Affectation Spéciale) يسمى “صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية”، بمبلغ 6 ملايير درهم، على مدى 3 سنوات في إطار شراكة بين الدولة والقطاع البنكي، على أساس مساهمة من الدولة بـ3 ملايير درهم ونفس المبلغ من القطاع البنكي.