• كيفاش تسجلو؟ وشنو هما الشروط؟.. التسجيل فقرعة ميريكان بدا
  • تعاون أمني.. القائد العام لشرطة أبو ظبي في ضيافة حموشي
  • وفاة شخص كان تحت تدابير الحراسة النظرية في بنجرير.. البوليس يحقق وتعليمات صارمة من حموشي
  • ما بقاش التعاقد.. أشنو موجدة وزارة التعليم لأطر الأكاديميات؟
  • كان باغي يفك جوج مضاربين خسر حياتو.. بشحال حكمو على قاتل الشرطي مامون الفقير؟
عاجل
الأربعاء 14 سبتمبر 2022 على الساعة 23:58

“الباكالوريا لا تموت”.. حملة واسعة على الفايس بوك لتسجيل أصحاب “الباكالوريا القديمة” في الجامعات

“الباكالوريا لا تموت”.. حملة واسعة على الفايس بوك لتسجيل أصحاب “الباكالوريا القديمة” في الجامعات

تزامنا مع الدخول الجامعي الجديد، تجددت الدعوات المطالبة بقبول تسجيل أصحاب “الباكالوريا القديمة” في جامعات المملكة.

وأطلق نشطاء مغاربة، على مواقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، حملة رقمية واسعة للسماح لحاملي شهادة “الباكالوريا القديمة” بالتسجيل في الجامعات، وعدم “إقصائهم وحرمانهم” من استكمال دراستهم الجامعية.

وانتشر هاشتاغ “#الباكالوريا_لا_تموت”، على موقع الفايس بوك، مع تدوينات يؤكد أصحابها أن “شهادة غير قابلة للتقادم، ولا تنتهي صلاحيتها بعد مرور سنة أو سنتين من الحصول عليها”.

واعتبر أستاذ العلوم السياسية في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في المحمدية، عمر الشرقاوي، أنه حينما يتم رفض تسجيل حاملي شهادة الباكالوريا، بحجة أنها قديمة، “فذلك يتعارض مع الفصل 31 من الدستور، الذي يطالب السلطات بتيسير استفادة المواطن من الحصول على تعليم ميسر الولوج، ويتعارض مع الفصل 33 من الدستور، الذي ينص على تيسير ولوج الشباب للثقافة والعلم والتكنولوجيا… مع توفير الظروف المواتية لتفتق طاقاتهم الخلاقة والإبداعية في كل هذه المجالات”.

وأضاف الأستاذ الجامعي، الذي كان وراء إطلاق هذه الحملة، “لاشيء في القوانين أو النصوص التنظيمية تسمح بالامتناع عن تسجيل حاملي الباكالوريا”.

وعن تذرع مؤسسات جامعية بضعف الطاقة الاستعابية لهذه المؤسسات، قال الشرقاوي: “اسيدي ما عندناش الطاقة الاستيعابية، نوجدوها في المستقبل، وإلى ذلك الحين نسجلوا الطلبة اللي عندهم الباكالوريا عن بعد، راه كورونا علمتنا بعض الأمور الإيجابية بإمكانها تخفيف ضغط الطاقة الاستيعابية”.

وأضاف في تدوينة على حسابه على الفايس بوك: “إذا كان المدرج يمكن يستوعب 200 طالب فراه يمكن عن طريق الرقمنة تولي المواقع الإلكترونية للكليات مدرجات افتراضية للآلاف من الطلبة للحصول على المحاضرات وحضورها على المباشر ومع نهاية الفصل يحضر الجميع للامتحانات. فين المشكل؟!”.

وكانت بعض المحاكم الإدارية المغربية قضت، في وقت سابق، ببطلان قرارات بعض إدارات الكليات التي حرمت بعض الطلبة الذين يتوفرون على شهادة باكالوريا قديمة من التسجيل، مسجلة أن التعليم حق دستوري حسب الفصل 31 من الدستور المغربي وأن شهادة الباكالوريا شهادة غير قابلة للتقادم، ولا تنتهي صلاحيتها بمرور سنة أو أكثر عليها.