• زلزال تركيا.. سفارة المغرب توجه بلاغا هاما للمغاربة الذين يبحثون عن عائلاتهم
  • بعد الزلزال المدمر.. إسرائيل ترسل فرق إنقاذ إلى تركيا (صور)
  • إصابة ثمانية من عناصر الأمن.. بوليس مكناس يوقف تسعة أشخاص متورطون في الشغب الكروي
  • بركة: نفق أوريكا غادي يربحنا بين 80 حتال 112 دقيقة ديال الوقت
  • الأبواب مفتوحة أمام العموم.. إعطاء إشارة انطلاق الدورة 47 لجائزة الحسن الثاني والدورة 26 لكأس للا مريم للغولف
عاجل
الأربعاء 28 ديسمبر 2022 على الساعة 16:00

الاكتفاء الذاتي قريب.. شحال ديال الغاز عند المغرب؟ (فيديو)

الاكتفاء الذاتي قريب.. شحال ديال الغاز عند المغرب؟ (فيديو)

الخير موجود والمغرب غادي يولي يصدر الغاز. كيفاش؟

أشنو وقع؟

أكد غراهام ليون، رئيس شركة ” ساوند إنرجي” البريطانية المكلفة بالتنقيب عن الغاز والنفط، أن “المغرب له احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي ستمكنه من تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير”.

كيفاش وعلاش؟

وأبرز ليون، حسب ما نقلت صحيفة “الطاقة” المتخصصة، عن حواره مع مجلة “بيتروليوم ايكونوميست”، أن “الاكتشافات في المغرب سوف تُحدث تغييرا حقيقيا في قواعد اللعبة، وتضع المملكة في الصدارة وتخلق لها ثروة محلية بل وفائضا للتصدير إلى الأسواق العالمية”.

وتحدث رئيس الشركة البريطانية للتنقيب، عن وجود مشروعين محوريين قيد الدراسة والتنفيذ يتعلق أحدهما بتزويد الأسواق الصناعية الكبري بالغاز الطبيعي المسال، بينما الآخر يتضمن تطوير خط أنابيب لإمداد أسواق الكهرباء بالغاز، ومن المتوقع أن يحظى المشروعان بالدعم والتأييد واتخاذ قرار استثماري نهائي”.

مرحلة جديدة

وكانت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قد أكدت خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، مطلع الأسبوع الجاري، أنه “بعد أربع سنوات من التأخير سيتم تطوير اكتشافات الغاز في حقول تندرارة من خلال حفر واستكمال ربط الآبار بوحدات للمعالجة قبل المرور إلى مرحلة التسويق”.

وأبرزت بنعلي، أن “أنبوب الغاز المغربي الأوربي سيمكن من توصيل الغاز من تندرارة إلى محطات تهدرات وعين بني مطهر، وهي محطات ستعالج الغاز قبل تسويقه”.
أوضحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن “البحث والتنقيب عن الغاز يتسم بالمجازفة و يتطلب إمكانيات مالية جد مهمة”، مشددة على أن “الوزارة لا تكتفي بالأحلام بل تضع استراتيجيات و برامج للعمل”.