• يالاه عندنا ألف و500 متبرع.. أرقام ومعطيات مهمة حول التبرع بالأعضاء في المغرب
  • السعدي: أخنوش ملي تعطاتو الفرصة ما غيرضاش بالفشل ولا غيرضى يخسر ثقة الشعب والملك (فيديو)
  • عقب إحداث وزارة الانتقال الرقمي.. شباب يؤسسون المرصد المغربي للسيادة الرقمية (صور)
  • بعد عودة الاحتجاجات ضد “هجومات” الرحل.. ملف الرعي الجائر يصل إلى البرلمان
  • الداخلة.. “لؤلؤة الجنوب” قطب اقتصادي واعد يُسيل لعاب المستثمرين الأجانب
عاجل
السبت 24 يوليو 2021 على الساعة 08:30

الإستثمارات الأجنبية في المغرب.. إستقرار يتحدى الجائحة

الإستثمارات الأجنبية في المغرب.. إستقرار يتحدى الجائحة

أبرز مكتب الصرف المغربي، أن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب شبه مستقر خلال السنة الماضية، حيث بلغ “16,7 مليار درهم، مقابل 16,5 مليار درهم في سنة 2019”.
وأوضح المكتب في تقريره السنوي، أن “أسهم المشاركة، التي ارتفعت بنسبة 14 في المائة لتصل إلى 11,4 مليار درهم، تشكل المكون الرئيسي لصافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب بحصة تبلغ 68,2 في المائة”.

ويندرج التقرير ضمن دراسة ميزان الأداءات، ووضع الاستثمار الدولي للمغرب، حيث سجل “تراجع الأرباح التي أعيد استثمارها ، حسب المصدر نفسه ، بنسبة 13,7 في المائة، وتمثل 15,7 في المائة من إجمالي صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه من بين القطاعات الأكثر استفادة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال السنة الماضية؛ “الصناعات التحويلية (32,5 في المائة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة)، والأنشطة العقارية (26,9 في المائة)، والأنشطة المالية والتأمينية (14,9 في المائة)، إذ استقرت حصة هذه القطاعات الثلاثة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة عند 74,4 في المائة خلال 2020”.

هذا و أوضح التقرير أن عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب “إنخفضت بنسبة 20,2 في المائة إلى 27,5 مليار درهم، والنفقات بنسبة 39,9 في المائة إلى 10,8 مليار درهم”.