• الخير موجود والغلا لاش.. أيام “سوداء” تنتظر الوسطاء والمحتكرين في أسواق المملكة!!
  • حمله مسؤولية الإقصاء من الموندياليتو.. فصيل “الوينرز” دخل وخرج فسعيد الناصري
  • بعد سوريا وتركيا.. هزة أرضية بقوة 4.8 درجات تضرب فلسطين
  • أزمة اللحوم واش غادي يفكّها استيراد الأبقار؟ وشنو اللي مغلّي ماطيشة؟.. وزيرة الاقتصاد توضح!
  • ريدوان: “الفيفا” فرحانة… وإنفانتينو عيط ليا قالي الأغنية خيالية وبورشاتني
عاجل
الأربعاء 25 يناير 2023 على الساعة 20:50

“الأسبوع الأخضر الدولي” في برلين.. مسؤولة ألمانية تجول في الرواق المغربي بالسلهام والطربوش (صور)

“الأسبوع الأخضر الدولي” في برلين.. مسؤولة ألمانية تجول في الرواق المغربي بالسلهام والطربوش (صور)

أعلنت سفارة ألمانيا في الرباط أن عشرات التعاونيات المغربية تشارك، منذ الـ20 من يناير الجاري وإلى 29 يناير 2023، في النسخة الـ87 من “الأسبوع الأخضر الدولي” (IGW) في برلين، الذي يعتبر أحد أكبر معارض الأغذية والزراعة والبستنة في العالم.

وكشفت السفارة، في منشور على صفحتها على الفايس بوك، أن مستشارتها الزراعية، إديث سيميت، زارت الجناح المغربي، أحد أكبر المدرجات وأكثرها حيوية في IGW، والذي يحظى بشعبية كبيرة بين زوار المعرض.

وذكر المصدر ذاته أنه إضافة إلى “الأطباق المغربية التقليدية الشهية، تتاح للزوار الفرصة لاكتشاف المنتوجات الجهوية؛ مثل زيت الزيتون والأرگان والزعفران والتوابل والتمور والكسكس والتين الشائك والمنتجات الوردية”.

وأشارت السفارة إلى أن سيميت استقبلت بـ”ترحيب حار من قبل ممثل المغرب فودكس، خيبابي، الذي قدم لها الشاي الحلوى المغربية”.

وزارت المسؤولة الألمانية مختلف المدرجات،
وأتيحت لها الفرصة للاجتماع شخصيا مع ممثلي التعاونيات المغربية.

المشاركة المغربية

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، شارك يوم الخميس الماضي (19 يناير)، في الافتتاح الرسمي للدورة 87 من الأسبوع الأخضر الدولي لبرلين، الى جانب الوزير للفلاحة والتغذية الألماني، والعديد من الوزراء المكلفين بالفلاحة المشاركين في هذا المعرض.

وبهذه المناسبة، قام الوزير يوم الجمعة (20 يناير)، بافتتاح الجناح المغربي في الأسبوع الأخضر الدولي ببرلين. كما قام رفقة سفيرة المغرب في ألمانيا، زهور العلوي، بزيارة مختلف أروقة الجناح المغربي، التي تهدف إلى إبراز المستجدات والتنوع والثراء والجودة في المنتجات الصناعة الغذائية للمملكة المغربية، وخاصة المنتجات المحلية.

وتم تنظيم الجناح المغربي من قبل المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات “موروكو فوديكس”، على مساحة 623 متر مربع. ويعرف مشاركة حوالي عشرين تعاونية ومجموعة ذات النفع الاقتصادي، تمثل جهات المغرب، والتي تعرض مجموعة متنوعة من المنتجات المحلية المغربية تعكس أصالة وثراء المنتوجات المحلية الوطنية والثقافة المغربية.

وتهدف مشاركة المغرب في الأسبوع الأخضر لبرلين إلى تعزيز مكتسبات المملكة في مجال تصدير المنتوجات الصناعة الغذائية وإلى استطلاع آفاق جديدة للعرض المغربي داخل المسار الدولي.

أكثر من 1880 عارض من 60 بلدا

ويشكل الأسبوع الأخضر العالمي لبرلين فرصة لتسليط الضوء على إمكانات قطاع الصناعات الغذائية المغربي وفرصة من أجل الرفع من حصص المنتوجات المغربية في الأسواق وتنويع منافذ البيع، خاصة بالنسبة للمنتجات ذات القيمة المضافة العالية.

كما يعد فرصة للتعرف على آخر التطورات في السوق العالمية ورصد توجهات وعادات المستهلك الأوروبي عموما والألماني خاصة.

ويعتبر الأسبوع الأخضر العالمي لبرلين من بين أكبر التظاهرات الدولية المخصصة للأغذية والفلاحة والبستنة. ويجمع بين المستهلكين وصناع القرار وفاعلي سلاسل التوزيع والباحثين في مجال الابتكار الفلاحي.

وتضم نسخة هذه السنة أكثر من 1880 عارضا يمثلون حوالي 60 بلدا، ويستقبل أكثر من 400000 زائرا