• أمطار وثلوج.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الاثنين
  • لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
عاجل
الأحد 15 يناير 2023 على الساعة 15:00

اعتبرته مخيبا للآمال.. جمعية مرضى الضمور العضلي تنتقد موقف وزارة الصحة بشأن كلفة العلاج

اعتبرته مخيبا للآمال.. جمعية مرضى الضمور العضلي تنتقد موقف وزارة الصحة بشأن كلفة العلاج

انتقدت جمعية مرضى الضمور العضلي الشوكي بالمغرب، تصريحات وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب باختزال أسباب عدم توفر علاجات للمرض النادر في غلاء أثمنتها، معتبرة أن موقف وزارة الصحة كان “مخيبا للآمال”.

“خذلان” وزارة الصحة

وقالت الجمعية، في بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، أن “وزارة الصحة المغربية اعتبرت أن حياة طفل مغربي قد لا تستحق إنفاق ملايين الدراهم، والحال أن الحق في الحياة يسمو على كل العقبات المالية التي يمكن تجاوزها مثلما تجاوزتها الكثير من البلدان العربية والإفريقية متوسطة الدخل مثل مصر وليبيا وأخرى تعاني من الحرب مثل أوكرانيا”.

وكان المرضى يأملون، حسب المصدر ذاته، أن تطلعهم وزارة الصحة عن الخطط والبرامج المسطرة من أجل حل معضلة مرضى ضمور العضلات والأمراض النادرة بصفة عامة، وتفسير أسباب تأخر الترخيص بدخول الأدوية للمغرب، عوض التذكير بالأثمنة الدولية للعلاجات المعروفة من قبل الجميع”.

ورفعت الجمعية تظلما إلى جلالة الملك، “ملتمسة عطفه المولوي وعنايته الكريمة، من أجل التدخل لإنقاذ حياة رعاياه المصابين بضمور العضلات الشوكي، وكلها يقين في استجابة جلالة الملك لمطلبها المشروع، لما عهدناه في جلالته من حرص على حفظ حياة وصحة المواطنين”.

حقنة بـ2 مليار

وكان وزير الصحة والحماية الاجتماعية، قد صرح أن القصور العضلي الشوكي هو مرض جيني وراثي نادر يخلق إعاقة منذ الولادة، لافتا إلى أنه تم مؤخرا اكتشاف دواء فعال ضد المرض يمكنه أن يعطي نتائج “جد إيجابية”، إلا أن كلفته باهظة.

وأوضح الوزير، خلال جلسة للأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، قائلا: “هاد الأدوية باهظة الثمن، على حسب الشركات اللي كيصاوبوها الدوا اللي اليوم كيعطي النتيجة كيسوا 20 مليون درهم للحقنة الواحدة، يعني جوج مليار سنتيم باش يمكن تستافد عائلة وحدة”.

وتابع آيت الطالب، في السياق ذاته: “استقبلت الناس اللي كيمثلو شركات الأدوية باش نشوفو في إطار أي برنامج يمكن الدولة المغربية تقدر تعالج هاد الناس”.