• سحقت السنغال بثلاثية.. إنكلترا إلى ربع النهائي لملاقاة فرنسا
  • هازين الهم.. دعوات في إسبانيا لتجنب الشغب بعد نهاية مباراة “أسود الأطلس” و”الماتادور”
  • مختصون سنغاليون: المنتخب المغربي مؤهل لهزم نظيره الإسباني
  • ستواجه الفائز في مباراة السنغال وإنجلترا.. فرنسا إلى ربع نهائي المونديال
  • السجن المحلي في واد زم.. هذه حقيقة إصابة سجين بالشلل!
عاجل
الإثنين 14 نوفمبر 2022 على الساعة 16:00

احتجاجا على “محدودية” دعم المحروقات.. مهنيون يهددون بشل قطاع نقل البضائع

احتجاجا على “محدودية” دعم المحروقات.. مهنيون يهددون بشل قطاع نقل البضائع

يستعد مهنيو نقل البضائع لخوض إضراب وطني عام، يوم الاثنين (21 نونبر)، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات وما يعتبرونه تنصلا واضحا للحكومة من التزاماتها.

إضراب نقل البضائع

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال مصطفى شعون، الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل و اللوجستيك متعددة الوسائط، إن عددا من الهيئات المهنية للنقل أعلنت عن خوض إضراب يوم الاثنين (21 نونبر)، وهو ما تداولته المنظمة بدورها في مكاتبها الإقليمية والمحلية لتقرر الانخراط في الإضراب”.

وأبرز شعون، أن “دواعي الإضراب بديهية، بفعل الارتفاع المتتالي لأسعار المحروقات واختلالات ومحدودية الدعم المباشر الذي توزعه الحكومة على المهنيين، حيث أن أغلبهم لم يستفيدوا منه”.

التزامات “زائلة”

واعتبر الإطار النقابي ضمن التصريح ذاته، أن “الحكومة لا تتجاوب ولا ترد على رسائل وشكايات النقابات حول اختلالات منصة الدعم”.

وعن ما وصفه بمحدودية الدعم، تابع شعون: “فاش خرج الدعم أول مرة كان الغازوال 12 درهم اليوم داير 17 درهم للتر والدعم ما واكبش الزيادة”.

وقال الكاتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل و اللوجستيك متعددة الوسائط، إن “الوزارة الوصية لم تفي بوعودها للمهنيين بعد أكثر من 13 اجتماع للجان التقنية المشتركة بين الوزارة والفاعلين المهنين، إلا أن الوزارة تنصلت من التزاماتها بتنزيل عدد من القوانين لتطوير القطاع وضمان تنافسيته”.

استمرار المواكبة

وكانت الحكومة قد خصصت دفعة سابعة لمهنيي النقل في دعم المحروقات حيث تم فتح باب التسجيل أمام المستفيدين لصرف الدفعة السابعة من هذا الدعم الإضافي، وذلك عبر المنصة الإلكترونية “mouakaba.transport.gov.ma”.