• صحاب “راميد” غير الملتحقين بنظام التأمين الإجباري.. الحكومة تُحصي ملفاتهم وتعِد بالحلول!
  • الدفعة “رقم 9” جايّة في الطريق.. بايتاس يؤكد استمرار الحكومة في دعم مهنيي النقل
  • لمواجهة الأهلي في ربع نهائي”الموندياليتو”.. بعثة سياتل ساوندرز تصل إلى طنجة (صور)
  • بعد فشل صفقة انتقاله إلى باريس سان جيرمان.. زياش رجع للتداريب مع تشيلسي
  • بميزانية بلغت 1.25 مليار درهم.. الحكومة تستعد لإطلاق النسخة الثانية من “فرصة”
عاجل
الخميس 17 فبراير 2022 على الساعة 21:30

اتفاق تعاون ولقاء مسؤولين مغاربة.. تفاصيل برنامج زيارة وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية إلى المغرب

اتفاق تعاون ولقاء مسؤولين مغاربة.. تفاصيل برنامج زيارة وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية إلى المغرب

يرتقب أن تصل وزيرة الاقتصاد الإسرائیلیة أورنا باربیفاي، إلى المغرب، يوم الأحد المقبل (20 فبراير)، في زيارة تستمرّ حتى الأربعاء وستكون الأولى لها إلى المملكة، منذ استئناف العلاقات بين البلدين، وسيتخلّلها توقيع اتفاق للتعاون الاقتصادي والتجاري.

وقالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، اليوم الخميس (17 فبراير)، إن الوزيرة أورنا باربيفاي ستبدأ زيارتها للمغرب يوم الأحد، وستلتقي بوزراء ومسؤولين ورجال أعمال، في العاصمة الرباط والدار البيضاء ومراكش.

ومن المقرر أن تلتقي الوزيرة الإسرائيلية، يوم الاثنين المقبل، بنظيرتها المغربية، لتوقيع اتفاق التعاون، الذي قالت الوزارة إنه “سيضع الأسس الاقتصادية لتوسيع روابط التجارة بين البلدين”.

ويرافق باربيفاي في الزيارة زوجها المغربي المولد، الذي سيزور المملكة للمرة الأولى منذ أن غادرها عام 1957، وهو في الثانية من عمره.

وقالت باربيفاي في بيان الوزارة: “المغرب بلد مهم بالنسبة لإسرائيل سياسيا واقتصاديا وثقافيا”، مضيفة: “على الرغم من العلاقات التجارية القائمة والصناعات الإسرائيلية الموجودة في المغرب، فإن نطاق التعاون الاقتصادي محدود في ضوء الإمكانات والتي إذا تحققت ستسهم إسهاما كبيرا في الازدهار الاقتصادي والنمو في كلا البلدين”.

وكشفت المسؤولة الإسرائيلية أن حجم التجارة الثنائية ضئيل، لكنه في ارتفاع وبلغ 131 مليون دولار في عام 2021.

وتشمل الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب قطاعات النقل والمطاط والبلاستيك والمنتجات الكيميائية، بينما تصدرّ المملكة إلى تل أبيب منتجات النسج والزراعة والنقل.

من جهته، كشف رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، ديفيد غوفرين، اليوم الخميس، عبر حسابه على موقع “تويتر”، أنه “تم وضع خطة زيارة متنوعة تلتقي خلالها الوزيرة بمجموعة من الشخصيات السياسية والاقتصادية بهدف تعزيز الشراكة بين الطرفين”.

إقرأ أيضا:بعد غانتس.. زيارة مرتقبة لوزيرة الاقتصاد الإسرائيلية إلى المغرب (صور وفيديو)

ومنذ إعلان استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل في 22 دجنبر من العام الماضي، تسير العلاقات بين الطرفين في منحى تصاعدي، توّج في الأشهر الماضية بعقد لقاءات ومشاورات بين المسؤولين المغاربة ونظرائهم الإسرائيليين، شملت مجالات عمل مختلفة، وأفضت إلى توقيع اتفاقية التعاون السيبراني، واتفاقات اقتصادية ورياضية وفي مجال التعليم.