• برئاسة وزير الفلاحة.. لقاء في أكادير لتقديم مخطط تنمية سلسلة الأركان
  • إثر مأساة الاقتحام الجماعي لمليلية.. حزب “البام” يعرب عن أسفه ويترحّم على أرواح الضحايا
  • من أگادير.. الرجاء يؤجل فرحة الودادين ويزيد جراح الحسنية!
  • شواهد طبية مقابل الفلوس.. بوليس مكناس يوقف 3 أشخاص
  • التصنيف العالمي.. المنتخب الوطني للفوتسال يرتقي للرتبة العاشرة عالميا
عاجل
الخميس 28 أبريل 2022 على الساعة 14:00

إسبانيا ترد على تهديدات الجزائر: شكون قاليكم غادي نعطيو للمغرب الغاز ديالكم؟

إسبانيا ترد على تهديدات الجزائر: شكون قاليكم غادي نعطيو للمغرب الغاز ديالكم؟

ردت مدريد على تهديدات الجزائر بقطع الغاز في حالة قامت بإمداد المغرب بالغاز الجزائري، موضحة أن ما جاء في بيان وزارة الطاقة الجزائرية لا يمت للواقع بصلة.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”، عن مصادر من وزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي، أن إسبانيا “اقتصرت على الاستجابة لطلب الدعم الذي أعرب عنه شريكها المغرب لضمان أمن الطاقة على أساس العلاقات التجارية بين البلدين”، وأن بهذا الاتفاق، “سيكون المغرب قادرا على الحصول على الغاز الطبيعي المسال في الأسواق الدولية، وتفريغه في مصنع إعادة تحويل الغاز واستخدام خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي لوصوله إلى أراضيه، لكن الغاز المباع لن يأتي بأي حال من الأحوال من الجزائر”.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن تفعيل هذه الآلية، تتمتع ب“الشفافية الكاملة”، ونوقش مع الجزائر في الأشهر الأخيرة وتم إبلاغه للحكومة الجزائرية.

وكانت وزارة الطاقة الجزائرية، قد أكدت أمس الأربعاء (27 أبريل)، في بيان لها، أن وزيرة الطاقة الإسبانية، تيريزا ريبيرا، أبلغتهم بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، اعتبارا من “الأربعاء أو اليوم الخميس”، وهو ما جعل الجزائر تهدد بقطع الغاز عن إسبانيا.