• حليلوزيتش: حظوظ “أسود الأطلس” متساوية مع منتخب الكونغو في التأهل لنهائيات كأس العالم
  • بسبب إساءته للمغربيات.. شكوى جنائية ضد الدراجي في قطر
  • البوليساريو في ورطة.. منظمة حقوقية دولية تحقق في تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف (صور وفيديو)
  • حيار عن الإشاعات التي تلاحقها: هاد الشي شي واحد مهوس كيفيق كيقول أشنو غنكتب على عواطف! (فيديو)
  • جعل من المغرب “عدوا بدلا من حليف قوي في مواجهة التخلف”.. اللعبة القديمة للنظام الجزائري
عاجل
الجمعة 10 ديسمبر 2021 على الساعة 16:00

“أ بي سي”: المغرب ينتظر من إسبانيا الاعتراف بمغربية الصحراء لاستئناف العلاقات

“أ بي سي”: المغرب ينتظر من إسبانيا الاعتراف بمغربية الصحراء لاستئناف العلاقات

رغم التصريحات المتوالية من وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس، والذي يتحدث فيها عن علاقات “جيدة” مع المملكة المغربية، إلا أن الواقع يؤكد أن العلاقات الدبلوماسية بين الرباط ومدريد لم تعد إلى سابق عهدها، منذ أزمة شهر ماي الماضي، والتي دفعت المملكة لاستدعاء سفيرتها كريمة بنيعيش للتشاور.

وفي مقال لصحيفة “أ بي سي” الإسبانية، تحت عنوان “المغرب ينتظر خطوة كبيرة من إسبانيا، لإعادة تطبيع العلاقات الثنائية”، أكد مصدر دبلوماسي للصحيفة الإسبانية أن “المغرب لازال ينتظر أن تقدم إسبانيا موقفا لصالح الرباط، خاصة في قضية الصحراء، كمقابل لإعادة العلاقات”.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية أن المغرب ومنذ اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء شهر دجنبر 2020، لازال ينتظر من إسبانيا أن تخطو نفس الخطوة، من أجل أن تعود العلاقات إلى طبيعتها السابقة.

وعرضت “أ بي سي” مجموعة من الأحداث التي تأكد أن العلاقات لم تعد إلى عهدها السابق، وخاصة أن المسؤولين ولحدود الآن لم يعقدوا أي اتصالات أو لقاءات مباشرة من أجل الإعلان بشكل رسمي عن البدء في مرحلة جديدة، كما أن سفيرة الرباط لدى إسبانيا لم تعد بعد إلى العاصمة مدريد، رغم تنبؤات بعودهها شهر غشت الماضي.