• فلوس صحيحة.. مجلس المنافسة يكشف أرباح شركات توزيع المحروقات
  • وصفتها بـ”البئيسة”.. نقابة تنتقد مخرجات الحوار القطاعي وتطالب بإدماج “الأساتذة المتعاقدين” دون “لف أو دوران”
  • الركراكي: المهمة لن تكون سهلة أمام منتخب باراغواي… ولن أقوم بالكثير من التغييرات
  • متنافسون مغاربة وعالميون.. الداخلة تحتضن بطولة “ولي العهد الأمير مولاي الحسن للكايت سورف 2022”
  • قبيل مباراة “الأسود” والبارغواي.. استنفار أمني في إشبيلية خوفا من تكرار سيناريو “ودية برشلونة”
عاجل
الأربعاء 17 أغسطس 2022 على الساعة 19:06

أمّنته جواً ثلاث طائرات “كانادير” بـ 138 طلعة.. تحويط شبه كلي لحريق كدية الطيفور

أمّنته جواً ثلاث طائرات “كانادير” بـ 138 طلعة.. تحويط شبه كلي لحريق كدية الطيفور

أكد المدير الاقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتطوان عثمان العزاوي، اليوم الأربعاء (17 غشت)، تحويط حريق غابة “كدية الطيفور” بشكل شبه كليّ وتحييد خطورته، بفضل جهود مختلف المتدخلين براً وجواً.
وتطلّب الأمر، تعبئة مختلف عناصر الوقاية المدنية، والدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية وعمال الإنعاش الوطني والمياه والغابات بتنسيق تام مع السلطات الإقليمية والمحلية.

وعورة التضاريس صعّبت المهمة

وقال عثمان العزاوي، إن الحريق الذي اندلع أول أمس الاثنين، أتى على نحو 125 هكتارا من الغطاء الغابوي، الذي تشكل من شجر الأوكالبتوس والصنوبر والأعشاب الثانوية، حيث صعّبت سرعة انتشاره مهمة الإخماد نظرا إلى وعورة التضاريس وكثافة الغطاء الغابوي، إضافة إلى عامل هبوب الرياح القوية في المنطقة.

138 طلعة جوية لطائرات “كانادير”

وحسب المصدر ذاته ، مكنت عمليات التدخل الجوي، التي أمنتها ثلاث طائرات من نوع “كانادير” متخصصة في إخماد الحرائق والتي بلغ عدد طلعاتها الجوية 138 طلعة، من إطفاء النيران الخطرة والحيلولة دون انتشارها رغم الظروف الطبيعية غير المساعدة، أما المجهودات الميدانية فانصبت خصوصا على تحويط النيران، ومنع انتشارها في اتجاه المناطق المأهولة بالسكان.

من يقف وراء الحريق؟

وفي وقت سابق، أصدر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في تطوان، تعليماته للشرطة القضائية المختصة بفتح بحث قضائي معمق حول ظروف نشوب هذا الحريق وتشخيص كل من يكون وراء ذلك، حيث أفضت التحريات الأولية إلى إيقاف أربعة أشخاص مشتبه في تورطهم في الحادث، تم وضعهم رهن تدبير الحراسة النظرية في انتظار استكمال الأبحاث ليتأتى ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ضوء ذلك.

شهداء الواجب

ومن جهة أخرى ، أفادت السلطات المحلية بعمالة المضيق-الفنيدق بأن 3 من أفراد المديرية العامة للوقاية المدنية لقوا مصرعهم، أول أمس الاثنين، فيما أصيب اثنان آخران بجروح بليغة إثر سقوط المركبة التي كانوا يستقلونها في منحدر وادي أثناء أدائهم لواجبهم المهني في مكافحة الحريق الغابوي المسجل بغابة “كدية الطيفور”.