• كازا.. إغلاف مفاجئ لنفق “الموحدين”!
  • دخل فيهم رموك.. وفاة 6 أشخاص من عائلة واحدة ضواحي الداخلة
  • لقاء للتاريخ.. المنتخب الوطني يواجه البرازيل في ليتوانيا
  • بعد التلميذة بلكاس.. تلميذ ٱخر يفوز برئاسة جماعة ضواحي گلميم
  • تشخيص التهاب الكبد الوبائي C.. أول اختبار مغربي 100 بالمائة
عاجل
الإثنين 09 أغسطس 2021 على الساعة 08:00

أمل كبير في القضاء على الجائحة.. الأمم المتحدة تدعم تسريع إنتاج اللقاحات للتخلص من الفيروس

أمل كبير في القضاء على الجائحة.. الأمم المتحدة تدعم تسريع إنتاج اللقاحات للتخلص من الفيروس

اعتبر أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن “التطور الملحوظ والسريع للقاحات كوفيد-19 يعطي “أملا كبيرا” في التغلب على الجائحة المدمر”، مؤكدا على “حق جميع الدول في التوصل باللقاح”.

وشدد المسؤول الأممي السامي، في كلمته خلال المنتدى الدولي الأول حول التعاون بشأن لقاح كوفيد-19، على “ضرورة إعتماد خطة عالمية لمضاعفة إنتاج اللقاح وضمان التوزيع العادل، من خلال مبادرة “كوفاكس” التي تقودها الأمم المتحدة لتوفير جرعات من لقاح سينوفارم وسينوفاك الصينيين، للدول النامية بشكل متساوي ومنصف”.

وفي السياق ذاته رحب غوتيريش بالإتفاقيات الموقعة الشهر الماضي، بشراكة مع مبادرة “كوفاكس”، موضحا أن “الصفقة المبرمة في هذا الإطار تفتح مجالا لإمدادات محتملة تفوق ال 500 مليون جرعة من اللقاحات الصينية”.

هذا وتابع أنه “بشكل عام، هناك حاجة إلى أكثر من 11 مليار جرعة لتلقيح 70 في المائة من سكان العالم”، لاعتبار أن هذه النسبة هي بمثابة العتبة الرئيسية لإنهاء المرحلة الحادة من الجائحة، مبرزا أن ذلك “سيتطلب أكبر جهد في مجال الصحة العامة في التاريخ”.

ووصف الأمين العام الأممي، الاجتماع الأول للمنتدى الدولي للقاحات، المنعقد في الصين، والذي شارك فيه من خلال تقنية المناظرة بالفيديو، بأنه “فرصة حاسمة للجمع بين البلدان ذات القدرات الإنتاجية للقاحات وشركات الأدوية والمصنعين لتعزيز التعاون العالمي بشأن اللقاحات”.