• لنقل الجماهير والأندية المشاركة في الموندياليتو.. رحلات جديدة بين طنجة والرباط وكازا
  • سرق لسائحة آيفون.. بوليس شدو مول الفعلة
  • الداخلة.. بنسعيد يتفقد مشاريع شبابية وثقافية
  • بعبارات مؤثرة.. مشاهير ينعون رحيل الفنان محمد الغاوي
  • دراسة: الجيش والأمن يحظيان بثقة الشباب أكثر من الحكومة والأحزاب
عاجل
الجمعة 02 ديسمبر 2022 على الساعة 15:40

أكادير.. “هاكا” تُنظم ورشة للتفكير وتقاطع التجارب في مجال التواصل مع الإعلام حول العنف ضد النساء

أكادير.. “هاكا” تُنظم ورشة للتفكير وتقاطع التجارب في مجال التواصل مع الإعلام حول العنف ضد النساء

نظمت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري يوم (2 دجنبر)، بأكادير، لقاء جمع ممثلي أكثر من عشرين منظمة من المجتمع المدني تنشط بالجهة، ضمن ورشة للتفكير وتقاطع التجارب في مجال التواصل مع الإعلام حول قضية العنف ضد النساء.

وحسب بلاغ للـ”هاكا”، فخلال مداخلتها الافتتاحية لهذه الورشة الموضوعاتية والتي تندرج في إطار إعمال التزامات هيأة التقنين المتعلقة بإعلان مراكش للقضاء على العنف ضد النساء بمبادرة من صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم، أكدت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري أن “منظمات المجتمع المدني ليست فقط مصادر لمعلومة القرب بالنسبة للصحافيين حول قضية العنف ضد النساء، بل إنها أيضا فاعل أساسي في الدينامية الشاملة للتعبئة من أجل ترسيخ ثقافة المساواة واللاعنف. فمحاربة آفة العنف القائم على النوع الاجتماعي تمر حتما عبر إرساء تناول إعلامي خبير، تعددي وملتزم بالأخلاقيات الصحفية لهذه الإشكالية الاجتماعية البالغة التعقيد”.

وسمحت أشغال هذه الورشة، حسب البلاغ ذاته، للمشاركين إثراء تفكير نقدي مشترك حول أبعاد عدة للإشكالية منها على الخصوص: تطوير ممارسات فضلى للتواصل العمومي حول قضية العنف ضد النساء، تعزيز التفاعل بين الإعلام والمجتمع المدني، إسهام تقنين الإعلام في تجويد المعالجة الإعلامية لقضية العنف ضد النساء وأيضا الرهانات الجديدة لمحاربة هذه الآفة في سياق التواصل الرقمي.

وتميز هذا اللقاء المنظم أيضا في إطار إسهام الهيأة العليا في الحملة الأممية “16 يوما من التحرك لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي” بمشاركة أعضاء المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري والمدير العام للهيأة العليا، بنعيسى عسلون الذي تولى تسيير المناقشات الغنية والبناءة لهذه الورشة.