• جابت 19.53.. شكون هي صاحبة أعلى معدل في البكالوريا على المستوى الوطني؟
  • تشهرات عالميا.. تفاصيل إلقاء القبض على السيدة التي ادعت الحمل في 10 توائم
  • خطفو محاسب وطالبو عائلتو بفدية.. اعتقال عصابة خطيرة في كازا
  • “أنقذوا مطار بني ملال”.. حملة فيسبوكية للمطالبة بفتحه في وجه الجالية
  • باك 2021.. الإناث يتفوقن على الذكور
عاجل
الأربعاء 05 مايو 2021 على الساعة 22:00

أرا عليها شي ميزان.. السوايع المدرسية بالشعبي والعيطة

أرا عليها شي ميزان.. السوايع المدرسية بالشعبي والعيطة

أثار أحد محترفي التقوية والدعم سخرية مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار مقطع فيديو مدته حوالي دقيقة ونصف، يظهر فيها المعني بالأمر داخل قاعة للدروس وهو يردد درسا لمادة الفلسفة، بطريقة غنائية أقرب لموسيقى الشعبي.

وبعد اختفاء هذه الظاهرة نسبيا على مواقع التواصل الاجتماعي، مع توقف المهدي منيار المعروف ب”الأستاذ المعجزة”، عن نشر مقاطع فيديو من نفس الطينة، أعاد الأستاذ المذكور الجدل من جديد إلى الواجهة.

إسپينوزا كيتعذب فقبرو!
وتفاعل عدد من رواد سوشيل ميديا مع المقطع، ومن بينهم من سخر بشكل كبير، خاصة وأن مادة الفلسفة مادة تحتاج للفهم وليس للحفظ والاستظهار.

ومن بين التعليقات الساخرة، كتب أحدهم: “إسپينوزا تلقاه كيتعذب فقبرو دابا”، وعلق آخر: “الفلسفة بالعيطة فحال والو حاجيب يولي أستاذ في الموسم الدراسي الجاي”، وأضاف آخر: “هادي هي حافظين ومافاهمينش”.

ومن جهة أخرى، تساءل آخرون عن السبب الذي يجعل بعض التلاميذ يقصدون من يقدم لهم الدروس بهذه الطريقة، حيث كتب أحدهم: “واش الآباء عارفين ولادهم كيقراو بهاد الطريقة، ولا ما عندهمش مشكل؟”.
ومن جهة أخرى، سأل أحدهم عن موقف الجهات الوصية، من ذلك، وكتب: “أليس للتربية والتعليم حرمتها، لماذا لا تتدخل الجهات المعنية لتقنين دروس الدعم؟”.

شاب مجاز ويعمل في عدة مدن
وربط موقع “كيفاش” الاتصال مع الشاب صاحب الفيديو المدعو عماد المخلوقي، وأكد أنه يزاول مهنة الدعم والتقوية لمدة خمس سنوات، ويملك ما يزيد عن 100 تلميذ موزعين بين الدار البيضاء والرباط، وسطات.
وأضاف أنه حاصل على إجازة في علم النفس، ويختص في دروس دعم مادة الفلسفة.

طريقتي فعالة وناجحة!
ودافع صاحب 25 سنة، عن طريقته التي يعتمدها، مؤكدا أن نسبة نجاح التلاميذ داخل فصله، تحقق نسبة عالية جدا، وأنه استطاع مساعدة تلاميذ حصلوا على معدلات جد متدنية في الامتحان الجهوي الخاص بالسنة الأولى بكالوريا، وبفضل دروس الدعم تمكنوا من الحصول على شهادة البكالوريا.

وتعليقا على مقطع الفيديو المنشور، أكد الشاب أنه يوثق لنهاية الحصة فقط، وجاء في معرض حديثه: “أنا كنراجع مع التلاميذ كيف كيراجعو الأساتذة كاملين، ولكن في لخر ديال الحصة كنعاود معاهم داك الشي اللي خدمناه بالغناء، حيث هاد الطريقة كتخلي التلاميذ يتفاعلو”.
وعن اختياره الموسيقى الشعبية، قال الشاب موضحا: “أغلبية ديال التلاميذ عندهم مع الأغاني الشعبية والموسيقى الشعبية اللي سولتيه غادي تلقاه حافظ أغنية داك الشي علاش أنا اختاريتها”.