• بونو: عندنا فرصة أخرى باش نزيدو نكتبو التاريخ ونفرحو الجماهير المغربية (فيديو)
  • اتهمته بـ”التهجم المتغول” عليها و”تهريب” النقاش العمومي.. فرق المعارضة تنتقد تصريحات الناطق باسم الحكومة
  • نشرة إنذارية.. أمطار قوية في عدد من مناطق المملكة
  • بعد أزمة التذاكر.. الجامعة لقات الحل للمشجعين المغاربة في قطر
  • التيكي داير الثمن وما كاينش.. الاحتكار يحرم مشجعين مغاربة من حضور مباريات “الأسود” في المونديال
عاجل
الأربعاء 12 أكتوبر 2022 على الساعة 19:30

أدانت تهديدات “طوطو”.. النقابة الوطنية للصحافة تتضامن مع تيجيني

أدانت تهديدات “طوطو”.. النقابة الوطنية للصحافة تتضامن مع تيجيني

دخلت النقابة الوطنية للصحافة المغربية على خط الخلاف بين مغني “الراپ” المغربي المعروف باسم “طوطو” والصحافي محمد تيجيني، وذلك على خلفية خلال مشاركته ضمن فعاليات اليوم الثاني من مهرجان الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، الذي نظمته وزارة الثقافة والشباب والتواصل.

وعبرت النقابة، في بلاغ لها اليوم الأربعاء (12 أكتوبر)، عن تضامنها مع الصحافي تيجيني، وعن رفضها “المطلق للتهديدات الخطيرة التي أطلق لها العنان ذلك الشخص في حق الصحافيين المغاربة، خصوصا ضد الزميل تيجيني التي وصلت حد التلويح بالانتقام والتصفية”.

وجاء في بلاغ النقابة، الذي توصل به موقع “كيفاش”، “وبغض النظر عما علق به الزميل عن الحدث موضوع الاهتمام من طرف الرأي العام، والذي يندرج في صلب وعمق حرية الرأي والتعبير، فإن محاولة إسكات الأصوات المنتقدة يندرج في صلب تهديد حرية التعبير”.

وجددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية رفضها لمثل هذه السلوكات، مشيرة إلى أنها تتابع “بانشغال واهتمام بالغين” التطورات المرتبطة بتصريحات “طوطو”، والتي “لاقت استهجانا من طرف الرأي العام الوطني بالنظر إلى الخطورة البالغة التي اكتستها”.

وأكدت النقابة انشغالها “العميق” بهذا الشأن، منبهة إلى “الخطورة البالغة التي تكتسيها مثل هذه التصريحات والأفعال على قيم الهوية الوطنية و على منظومة التربية والتعليم في بلادنا”، داعية الصحافيات والصحافيين المغاربة إلى “التعامل بمهنية عالية مع مثل هذه الأحداث”.

وكان الراپور المثير للجدل ”طوطو” أطلق تهديداً صريحاً بالاعتداء الجسدي على الصحافي محمد التيجيني، مالك القناة التلفزيونية “مغرب تيفي” البلجيكي، بعد انتقاد هذا الأخير لـ”طوطو” بعد تصريحاته بشأن “الحشيش” على خشبة مهرجان الرباط.

وقال “طوطو”، في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على “انستغرام”، مساء يوم السبت الماضي، في رسالة وجهها للصحفي التيجيني: “ماتبقاش داوي بزاف، وماتضسركش بلجيكا، ماطغيكش بلجيكا راه نتلقاو تما ماتفهمش أشنو يوقع والله ما تفهم شنو يوقع بالله، زيرو تهديد كنقول ليك الحقيقة”.