• خافو من صورة للتاريخ.. الوفد الجزائري يطلب عدم الجلوس قرب نظيره الإسرائيلي
  • صحاب حقنة وحدة.. تيليشارجيو الپاس ديالكم ابتداء من الاثنين
  • مسؤول بوزارة الصحة: بلا ما تديرو الزحام… كولشي غيتلقح!
  • استغلال الفرص.. صحاب المطابع ضاربين يديهم مع الپاس
  • بعدما عيّقو بتنظيم عمليات الحريك.. توقيف 3 أشخاص ينشطون في الاتجار بالبشر في العيون
عاجل
الأربعاء 22 سبتمبر 2021 على الساعة 14:30

أخنوش: حرصت على تشكيل أغلبية متماسكة وفعالة… وأتفهم تطلعات بعض الأحزاب للمشاركة في الحكومة

أخنوش: حرصت على تشكيل أغلبية متماسكة وفعالة… وأتفهم تطلعات بعض الأحزاب للمشاركة في الحكومة

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المعين، إن الأحزاب الثلاثة المشكلة للتحالف الحكومي “حرصت على تشكيل أغلبية حكومية متماسكة وفعالة في أفق عرض التشكيلة الحكومية على أنظار الملك وإخراجها إلى حيز الوجود لتمارس عملها في انسجام تام وفي نكران للذات وتضامن كامل بين مكوناتها والتفاف جماعي حول مشروع واحد هو تمكين المغاربة من العيش الكريم”.

وأعرب أخنوش، خلال لقاء صحافي عقد اليوم الأربعاء (22 شتنبر)، في الرباط، بحضور الأمين العامي لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، والأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، عن تفهمه للتطلعات التي عبرت عنها بعض الأحزاب السياسية للمشاركة في الحكومة القادمة والتي وصفها بـ”المشروعة والمستحقة لاعتبارات كثيرة”، إلا أنه اعتبر رئيس أن مبدأ التوازن بين الأغلبية والمعارضة “يقتضي ألا يتم تركيز كل القوة في جانب دون آخر لضمان فعالية الأداء الحكومي والبرلماني سواء الأغلبي منه أو المعارض “.

وأوضح رئيس الحكومة أن النقاش بين الأحزاب المشكلة للاغلبية الحكومية “سيتواصل لإخراج مقترح الهيكلة الحكومية والتشكيلة الوزارية قصد عرضها على أنظار الملك لتعيين الحكومة”، متعهدا بالعمل على اقتراح أسماء “تتمتع بالكفاءة والمصداقية والأمانة لتحمل مختلف المسؤوليات”.

وتشكل أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة مجتمعة أغلبية مريحة بـ269 مقعداً في مجلس النواب الذي يتكون من 395 عضواً.

وكان الملك محمد السادس استقبل، في العاشر من شتنبر الجاري، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، عقب تصدر الحزب لنتائج الانتخابات التشريعية، وعينه رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.