• لنقل الجماهير والأندية المشاركة في الموندياليتو.. رحلات جديدة بين طنجة والرباط وكازا
  • سرق لسائحة آيفون.. بوليس شدو مول الفعلة
  • الداخلة.. بنسعيد يتفقد مشاريع شبابية وثقافية
  • بعبارات مؤثرة.. مشاهير ينعون رحيل الفنان محمد الغاوي
  • دراسة: الجيش والأمن يحظيان بثقة الشباب أكثر من الحكومة والأحزاب
عاجل
الأربعاء 11 يناير 2023 على الساعة 11:00

أخنوش: الحكومة باشرت تنزيل سجلات الاستهداف لتنويع آليات دعم الفئات الهشة

أخنوش: الحكومة باشرت تنزيل سجلات الاستهداف لتنويع آليات دعم الفئات الهشة

أفصح رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على أنه ولضمان تحسين حكامة ومردودية مختلف برامج الدعم الاجتماعي، وتنويع وتوسيع آليات دعم الفئات الهشة، انطلقت الحكومة في تفعيل منظومة الاستهداف الاجتماعي في جميع عمالات وأقاليم المملكة.

ومن خلال كلمة ألقاها في مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، حول “تفعيل ورش التغطية الصحية والاجتماعية بالمغرب لترسيخ أسس الدولة الاجتماعية”، أبرز أخنوش أن الحكومة باشرت تنزيل السجلات الخاصة بالاستهداف، عبر تنفيذ مضامين القانون رقم 72.18 الرامي إلى وضع منظومة وطنية لتسجيل الأسر والأفراد، الراغبين في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، التي تشرف عليها الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية.

ويأتي هذا التوجه الجديد في تدبير برامج دعم الأسر محدودة الدخل، يقول رئيس الحكومة، “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية التي حثّت على الضرورة الملحة لإعادة هيكلة العرض الاجتماعي لبرامج الدعم، عبر إصلاح حقيقي للأنظمة والبرامج الاجتماعية المعتمدة حاليا. بغية التأسيس لمسار جديد من العمــل الاجتماعي الذي يرتكــز حــول الجــودة، مــن خـلال المزيـد مـن الدقـة فـي وضـع البرامـج، وتعميـم إجـراءات التتبـع وتقييـم الأثر، والتحفيـز علـى الابتكار وعلـى تحقيـق النتائـج”.
كما أكد أخنوش، قناعة حكومته الثابتة بتأسيس الشروط الضرورية لرسم ملامح عهد جديد من التغطية الصحية لفائدة جميع المغاربة، مشيرا إلى حرص حكومته الدؤوب على تثبيت المداخل الاستراتيجية لضمان ديمومته المالية، وضبط قنوات الاستهداف الاجتماعي بالنجاعة المطلوبة.